الرئيسية / أحوال الناس / “ثقافات المغرب الإفريقي” شعار معرض الكتاب المستعمل بالدار البيضاء

“ثقافات المغرب الإفريقي” شعار معرض الكتاب المستعمل بالدار البيضاء

تنطلق بعد غد السبت فاتح أبريل، فعاليات الدورة العاشرة للمعرض الوطني للكتاب المستعمل، بساحة السراغنة بالدار البيضاء.

وتحمل هذه الدورة، التي ينظمها الجمعية البيضاوية للكتبيين ونادي القلم المغربي والجمعية الوطنية للكتبيين بالمغرب، بدعم من وزارة الثقافة، شعار: “ثقافات المغرب الإفريقي”.

وتمتد فعاليات المعرض إلى غاية 30 أبريل، ببرنامج ثقافي وأدبي حافل يتضمن تقديم وتوقيع عدد من الدواوين والكتب والمجموعات القصصية. كما يتضمن تكريم عدد من الكتاب والأدباء المغاربة، منهم على الخصوص، مبارك ربيع، وأبوبكر العزاوي، والأديبة ثريا لهي، ومحمد المهدي السقال، وعبد الله اعكيب (نادي القلم المغربي)…

المعرض سيشهد أيضا تنظيم ورشات إبداعية، وموائد مستديرة، ولقاءات مفتوحة مع عدد من الشعراء والنقاد، الذين سيقومون بقراءات للمؤلفات وفتح نقاش عمومي حول القراءة والأدب.

كما سيخصص المعرض فقرة لقراءات من الشعر الحساني والإفريقي، وصبيحات للأطفال، وورشات إبداعية لعدد من التلاميذ، وتقديم عرض مسرحي سينشطه مجموعة من التلاميذ.

وخصص المنظمون لهذه الدورة، التي ستتفتح رسميا يوم الجمعة 7 أبريل، محاور موضوعاتية لكل أسبوع إذ ينعقد الأسبوع الأول تحت عنوان “الشعر والزجل، جماليات اقتناص الحياة”، فيما يحمل الأسبوع الثاني همّ “القصة والرواية وأحلام الزمن المغربي”، ثم تجري فعاليات الأسبوع الثالث حول موضوع “التاريخ والفكر والفنون”.

وسيحتضن الأنشطة الثقافية رواق يحمل اسم الكاتب المغربي الكبير إدريس الشرايبي، بتنسيق مع مختبر السرديات ونادي الكتاب، وجمعية الأعمال الاجتماعية والثقافية والرياضية لدرب السلطان، والجمعية المغربية لمساندة الأسرة، ونادي البذرة الخضراء، ورابطة قدماء تلاميذ الدار البيضاء، ومرصد أطلنتس الدولي للسلام والدبلوماسية الموازية، وجمعية المغرب الجديد، ومؤسسة الموجة الثقافية.