الرئيسية / أحوال الناس / مغربية تترأس البرلمان الهولندي بإجماع الأعضاء
مغربية ترأس البرلمان الهولندي

مغربية تترأس البرلمان الهولندي بإجماع الأعضاء

أصبحت المواطنة المغربية خديجة عريب، اليوم الأربعاء 29 مارس الجاري، رسميا رئيسة لمجلس النواب الهولندي، بعد أن زكى أعضاء البرلمان الهولندي ترشحها بالإجماع، ما اعتبر سابقة في تاريخ البرلمان الهولندي حيث تعود آخر تزكية مماثلة إلى 2002 سنة.

وأصبحت خديجة عريب، مرشحة حزب العمال، الرئيسة الجديدة للبرلمان الهولندي، بعد تخلي الرئيسة السابقة، التي كانت المرشح الوحيد للمنصب، وبعد امتناع كل النواب الجدد والقدامى، الذين فازوا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، عن الترشح أو ترشيح آخرين، ما سمح لها بالفوز بمنصب رئيسة للمجلس، وذلك بعد انقضاء الأجل القانوني.

وكانت خديجة عريب احتلت في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، التي أجريت في 15 من شهر مارس الجاري، المرتبة الثانية على قوائم الحزب الانتخابية، مباشرة بعد رئيس حزب العمل، لودفيك أسكر، المرشح لاحتلال منصب حكومي مهم في تشكيلة حكومة هولندا الجديدة.

وكانت المواطنة المغربية وصلت إلى منصب رئاسة المجلس في يناير لسنة 2016، بعد استقالة الرئيسة السابقة، ورغم قصر المدة إلا أنها نجحت في وضع بصمتها على العمل البرلماني والتشريعي، ما جعلها من أكثر الوجوه السياسية شعبية في هولندا، وذلك منذ 1998 تاريخ انتخابها لأول مرة.