الرئيسية / أحوال الناس / إيطاليا تفتح أبوابها أمام عمال موسميين مغاربة

إيطاليا تفتح أبوابها أمام عمال موسميين مغاربة

ستعرف إيطاليا، ابتداء من صباح يوم غد الثلاتاء 28 مارس الجاري، انطلاق عملية تقديم الطلبات للمصادقة على عقود العمل الموسمي المخصصة لليد العاملة الأجنبية، وذلك بموجب قانون “فلوسي 2017 “.

ومن المتنظر أن يستفيد عدد كبير من المواطنين المغاربة من عقود العمل هذه، والتي حددها قانون “فلوسي 2017” في 17 ألف عقد، والتي تخص قطاعي السياحة والفلاحة، تمتد صلاحيتها بين 3 و6 أشهر، مع إمكانية التمديد لمدة أقصاها 9 أشهر.

ويرى المسؤولون الإيطاليون أنه لن يطرأ أي تغيير فيما يخص البلدان، التي سيستقدم منها العمال الموسميين، حيث سيبقى المغرب والجزائر وتونس ومصر وباكستان، بالإضافة إلى ساحل العاج وغينيا والسينغال والسودان من أهم الدول، التي ستستفيد من هذا البرنامج، كما حصل في السنوات الماضية.

وفيما يخص المهاجرين غير الشرعيين، فيمكنهم تقديم الطلب عبر الشبكة العنكبوتية، كما جرت العادة، قصد الحصول على غمل موسمي في البلد.

وستبقى الآجال مفتوحة لتقديم الطلب إلى غاية 31 من شهر دجنبر من السنة الجارية، ليتم دراستها، قصد قبولها أو رفضها، إذ إن طريقة “الكوطا” المعتمدة لا تسمح بقبول جميع الطلبات، ولذلك يبقى تاريخ بعثها عنصرا في غاية الأهمية.