الرئيسية / أحوال الناس / “المغرب وسؤال الاقتصاد في إفريقيا” محور ورشة بالرباط

“المغرب وسؤال الاقتصاد في إفريقيا” محور ورشة بالرباط

ينظم المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، غدا الثلاثاء 28 مارس بفندق فرح بالرباط، ورشته الثانية، حول موضوع “المغرب وسؤال الاقتصاد في إفريقيا، الفرص والإكراهات”، وذلك ضمن سلسلة ورشات التفكير التي افتتحها المركز تحت عنوان “الاتحاد الإفريقي .. ملفات ما بعد العودة”.

ويشارك في هذه الورشة عدد من الأكاديميين والمحللين السياسيين، لمناقشة أيضا كتاب “إفريقيا بين الاستثمارات المغربية والأوهام الجزائرية” للكاتب والصحفي المصري “ممدوح شحاتة”. وهو إصدار يطرح فيه المؤلف رهانات المغرب من أجل بناء إفريقيا الجديدة، ويستعرض دوره الريادي في تكريس النمو الاقتصادي بالقارة الإفريقية، ومجهوداته في تحقيق الاندماج للمهاجرين الأفارقة، برعاية ومجهودات ملكه. كما يطرح المؤلف التحديات التي يواجهها المغرب جراء السياسة العدائية التي يكنها له النظام الجزائري، الذي يحاول اختلاق أزمات سياسية للتأثير على استقرار المغرب وأمنه.

يشارك في هذا اللقاء الأكاديمي، إلى جانب ممدوح شحاتة، مؤلف كتاب “إفريقيا بين الاستثمارات المغربية والأوهام الجزائرية”، كل من الأساتذة عبد الرحيم المنار السليمي، ومصطفى الرزرازي، وعثمان كير، ومحمد الألفي، وصبري الحو، وسعيد الخمسي، ونوالدين لشهب، وادريس بنيعقوب.