الرئيسية / أحوال الناس / جهة الدار البيضاء- سطات الرائدة في تربية أغنام “الصردي”

جهة الدار البيضاء- سطات الرائدة في تربية أغنام “الصردي”

 

بلغ عدد رؤوس الأغنام في السوق المغربية 18.5 مليون رأس إلى غاية سنة 2015، سجل فيها صنف “الصردي” الأصيل 40 في المائة. وتساهم في عملية إنتاج للحوم الحمراء بمعدل 130 ألف طن في السنة، أي بنسبة 25 في المائة من الإنتاج العام، كما تساهم في تلبية الطلب من الأضاحي الخاصة بعيد الأضحى بحوالي 4.5 مليون رأس.

ووردت هذه الإحصائيات للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الدار البيضاء-سطات، على هامش انعقاد الدورة الاولى للمعرض الوطني المهني لسلالة خروف “الصردي”، من 25 إلى 28 مارس الجاري بسطات، الذي يراد به التعريف بسلالة الصردي، والدور الذي يلعبه هذا النوع في تحسين جودة الأغنام، وجعلها “مفخرة وطنية”، وإنعاش وتطوير قطاع الأغنام، من خلال ملتقى يجمع مربي الأغنام والمهنيين بالقطاع لتبادل المعلومات والخبرات حول أحدث التكنولوجيات المعتمدة في الإنتاج الحيواني بالمغرب، منذ الانطلاقة الفعلية لمخطط المغرب الأخضر.

وينظم هذا المعرض المديرية الجهوية بشراكة مع جمعية المعرض الوطني المهني لتربية المواشي والمجلس الاقليمي لسطات، وتحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري.

هذا المعرض، الأول من نوعه على صعيد جهة الدار البيضاء- سطات، الرائدة في تربية سلالة أغنام “الصردي”، والأولى في إنتاج اللحوم الحمراء على الصعيد الوطني، يهدف إلى المساهمة في ضبط الإنتاج، سواء من حيث الكم أو النوع، وتنظيم عملية التسويق من خلال إدماجه في قطاع مهيكل إلى جانب الاعتماد لسياسة حقيقية لاستغلال سلالة الصردي ومشتقاتها، على الصعيد الإفريقي والعالم العربي والأوروبي، على المدى المتوسط والطويل.