الرئيسية / أحوال الناس / المخدرات تستقطب يوميا 600 ألف مغربي للاستهلاك
المخدرات

المخدرات تستقطب يوميا 600 ألف مغربي للاستهلاك

طرح فريق الكيمياء الحيوية والتغذية والبانولوجيا الخلوية، التابعة لكلية الطب والصيدلة في الدار البيضاء، اليوم السبت، خلال لقاء علمي، “مشكلة الإدمان بالمجتمع وتبعاته السلبية على نفسية الفرد”، في سياق الارتفاع المهول لعدد المغاربة المدمنين على استهلاك المخدرات بشكل يومي، والذين وصل عددهم إلى 600 ألف شخص.

كما تحدث الفريق بشراكة مع “الجمعية المغربية للتواصل الصحي”، عن أن 16 ألف شخص من أصل 600 ألف شخص، يتناولون المخدرات القوية مثل “الهيروين” و”الكوكايين”، وفق ما جاءت به معطيات مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض المعدية.

ولأن إدمان المخدرات يوميا، يؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي للمدمن وتحريف سلوكاته، ارتأى فريق الكيمياء الحيوية والتغذية والبانولوجيا الخلوية، التحذير من مخاطر الإدمان وإشراك جميع المتدخلين للتصدي له، عبر نشر التوعية داخل المؤسسات التعليمية والفضاءات الأخرى.

وفي هذا السياق، اعتبر الفريق، “الإدمان” مرضا خطيرا يفتك بصحة المدمن، ويستدعي علاجا طبيا داخل المستشفيات، في تأكيد أن المدمن عليه التصريح بإدمانه لتشخيصه وتخطي تبعاته السلبية، خاصة في مراحله الأولى من استهلاك المخدرات.

كما ناقش المتدخلون في اللقاء، الاستراتيجية الوطنية للوقاية والعلاج من الإدمان على المخدرات، وعرض التدابير الوقائية والعلاجية والأمنية المواكبة في إطار هذه الاستراتيجية، ثم تقديم حصيلة نتائج التنسيق بين الفاعلين والمتدخلين الأمنيين والتربويين والصحيين والمجتمع المدني لمحاصرة ظاهرة “الإدمان”.

وتتضمن لائحة المواد المخدرة، التي يدمنها المغاربة، مواد طبيعية مثل القنب الهندي “الكيف”، والحشيش، والشاي والقهوة، وأخرى مصنعة مثل مضادات الاكتئاب والمسكنات والمنومات.