الرئيسية / أحوال الناس / بنك المغرب يسجل ارتفاع الإنتاج الصناعي برسم شهر فبراير

بنك المغرب يسجل ارتفاع الإنتاج الصناعي برسم شهر فبراير

 

يتوقع أرباب الصناعات ارتفاع الإنتاج والمبيعات في مختلف فروع الأنشطة، خلال 3 أشهر المقبلة، سواء على المستوى المحلي أو الخارجي، فيما يعترفون بـ “انعدام وضوح الرؤية بالنسبة لتطور أنشطة الصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية”.

وكشف استقصاء حول الظرفية الصناعية، أصدره بنك المغرب، أن الإنتاج الصناعي سجل، خلال شهر فبراير 2017، ارتفاعا في مجموع فروع أنشطته، مع بلوغ نسبة استخدام الطاقة الإنتاجية 60 في المائة، مشيرا إلى أنه ارتفاع يهم الصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية”، و”الميكانيك والتعدين”.

وقال البنك المركزي في تقريره أن صناعات “النسيج والجلد” عرفت انخفاظا، بينما سجلت أنشطة “الصناعة الغذائية” ركودا، مشيرا إلى أنه في هذه الظروف، سجلت نسبة استخدام الطاقة الإنتاجية انخفاضا في صناعة “النسيج والجلد”، وارتفاعا في “الصناعة الغذائية”، واستقرارا في صناعات “الميكانيك والتعدين” والصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية”.

أما في ما يتعلق بالمبيعات، أشار التقرير إلى أن هذه الأخيرة شهدت انخفاضا في صناعات “الميكانيك والتعدين” و”النسيج والجلد”، وركودا في الصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية”، وتحسنا في “الصناعة الغذائية”.

وبخصوص الطلبيات، فإنها تراجعت في الصناعة “الكيماوية وشبه الكيماوية”، وسجلت ركودا في “الصناعة الغذائية” و”النسيج والجلد”، وتحسنا في “الميكانيك والتعدين”، مسجلا أنه في هذه الظروف كان مستوى دفتر الطلبيات أقل من المعتاد في مجموع الصناعات.

يذكر أن المغرب أعد خطة سداسية لتسريع التنمية الصناعية برسم “2014 – 2020″، تهدف إلى رفع حصة الصناعة في الناتج الداخلي من 14 إلى 23 في المائة، في أفق سنة 2020، كما تهدف إلى خلق نصف مليون فرصة عمل، نصفها من الاستثمارات المباشرة الخارجية، ونصفها من تجديد النسيج الصناعي الوطني.