الرئيسية / أحوال الناس / الدارالبيضاء ثالث عاصمة تحظى بتغطية الشركات العالمية

الدارالبيضاء ثالث عاصمة تحظى بتغطية الشركات العالمية

 

كشف تقرير حول الشركات المتعددة الجنسيات، التي تبحث عن فرصة الدخول إلى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، أن الدارالبيضاء حازت، إلى جانب لندن، أعلى حصة سوقية من تغطية الشركات العالمية لهذه المنطقة، بعد دبي وجوهانسبرغ، الرائدتين، كما تلي الدار البيضاء إلى جانب نيروبي، العاصمة دبي في ما يخص أكثر المدن التي تحظى بإقبال كبير في المنطقة.

وأصدرت شركة “إنفومنيو”، الشركة المتخصصة في مجال أبحاث الأعمال التجارية، تقريرها الجديد الذي أبرز أن عدد الشركات في الشرق الأوسط ازداد، سنة 2016، بنسبة 15 في المائة، مقارنة بسنة 2015، وكانت مدينة دبي هي الوجهة الرئيسية للمقرات الرئيسية الإقليمية لهذه الشركات.

ويهدف التقرير إلى تقييم حجم الأعمال الإقليمية لأكبر الشركات المتعددة الجنسيات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وتحديد المدن المختارة الأكثر شيوعاً، بوصفها قاعدة للأنشطة الإقليمية، وأخيراً، للبحث عن أي مؤشر حول المسار الذي تسلكه هذه الشركات قبل الدخول بأعمالها إلى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وعند الدخول.

وكانت الشركات العالمية المدرجة في قائمة فورتشين 500، بدأت مؤخراً في وضع بصمتها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث إن هناك 196 شركة لديها كيانات مخصصة لتغطية هذه المنطقة مقارنة بـ167 شركة في عام 2015، ومع ذلك لا تملك أغلبية الشركات (304) في الوقت الحاضر كيانات خاصة لتغطية المنطقة.

تبقى مدينة جوهانسبرج الوجهة الرئيسية في إفريقيا حيث يبلغ إجمالي عدد الشركات الكائنة فيها 58 شركة مقارنة بــ 46 شركة لعام 2015، في حين أن مدينة دبي هي الوجهة الرئيسية للمقار الرئيسية الإقليمية لهذه الشركات حيث يبلغ إجمالي عدد الشركات الكائنة فيها 138 شركة مقارنة بـ127 شركة لعام 2015. ومن المثير للاهتمام أن 38 شركة اختارت تغطيةَ الشرق الأوسط وإفريقيا من خارج المنطقة، وهو عدد أكبر كثيراً من سنة 2015 التي سجلت 22 شركة.

 

وتتمتع ألمانيا وفرنسا بالريادة في معدل التغطية، فيما الصين هي الأقل تغطية في المنطقة. ويأتي قطاع المالية في الصدارة بـ 33 في المائة من شركات التمويل، كما حقق قطاع الطاقة أعلى معدل نمو بزيادة بلغت 61 في المائة، لتحقق قطاعات السيارات والرعاية الصحية والأطعمة والمشروبات تصنيفا مرتفعا.