الرئيسية / أحوال الناس / “هيئة أطباء الأسنان” تطلق نداء وطنيا حول صحة الفم
هيئة أطباء الأسنان الوطنية

“هيئة أطباء الأسنان” تطلق نداء وطنيا حول صحة الفم

أطلقت “هيئة أطباء الأسنان الوطنية” نداءا وطنيا لتعزيز وقاية الفم والأسنان وحماية صحة المواطنين، وذلك بمناسبة اليوم الدولي لصحة الفم والأسنان، الذي يتم الاحتفال به يوم 20 مارس من كل سنة.

واوضحت الهيئة أن أمراض الفم والأسنان منتشرة بكثرة، وتعتبر مشكلا أساسيا في منظومة الصحة العمومية في المغرب، مضيفة أن السلطات العمومية لم تعتمد سياسة عمومية واضحة وشاملة تطبيقا لتوجيهات الاستراتيجية الوطنية لتنمية قطاع صحة الفم والأسنان.

وعبرت، في الوقت ذاته، عن أسفها على كون العديد من المواطنين المغاربة لا يهتمون بعناية الفم و الأسنان، و يعتبرون الوقاية غير ضرورية وعلاجها مكلف، في حين أن الفم يعتبر هو المدخل الأساسي لكل الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان.

واعتبرت الهيئة أن عدم تعميم التغطية الصحية في هذا القطاع، بالإضافة إلى مشاكل تصفية الملفات في مؤسسات تدبير التأمين الصحي الإجباري وشركات التأمين، هي من بين نقط الضعف الواضحة التي تشجع على إهمال شبه تام يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، سيما عند المصابين بأمراض مزمنة.

ونبهت، بالمناسبة، إلى أن العلاج الطبي للفم والأسنان هو من مسؤولية أطباء الأسنان المؤهلين والمقيدين بجدول هيئة أطباء الأسنان الوطنية، محذرة من تقديم علاجات الفم والاسنان من قبل ممارسين غير شرعيين، دون احترام معايير الجودة، ما يشكل خطرا أكبر على المنظومة الصحية من خلال المساهمة في تفشي أمراض تعفنية أكثر خطورة.