الرئيسية / أحوال الناس / دعم دولي لقطاع زيت الزيتون في المغرب
قطاع زيت الزيتون

دعم دولي لقطاع زيت الزيتون في المغرب

تسعى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير إلى دعم قطاع زيت الزيتون في المغرب، حتى يستفيد منه الشباب والمزارعون المغاربة.

وفي هذا الصدد، قامت جمعيات مهنية لصناعة زيت الزيتون والمديرية الجهوية للزراعة بمنطقة فاس-مكناس، بالتعاون مع الفيدرالية المغربية للزيتون، وبتنسيق مع الفاو والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، بتنظيم سلسلة من أوراش العمل حول تقليم أشجار الزيتون في منطقة فاس-مكناس. وتشكل هذه المبادرة جزء من مشروع لدعم قطاع زيت الزيتون بتمويل مشترك من قبل المؤسستين الدوليتين.

ولهذا الغرض، استفاد أكثر من 300 شخص من 12 دورة تكوينية، نظمت في الفترة الممتدة بين 12 و18 مارس الجاري، وهم طلبة في المدارس الزراعية، وأعضاء جمعيات مهنية ومزارعين في قطاع الزيتون في صفرو، وتازة، وتاونات، خاصة الذين يعتمدون على الزراعة التقليدية لأشجار الزيتون، وذلك بهدف تشجيع الشباب على العمل في هذا القطاع الحيوي.

ونظمت هذه الدورات التكوينية تحت إشراف خبراء دوليين، الذين حاولوا تكييف تجاربهم مع الظروف المحلية، حيث استخدموا أدوات حديثة وأخرى تقليدية يستخدمها معظم المزارعين في المنطقة.

وفي السياق ذاته، أكد مايكل جورج هاج، ممثل منظمة الفاو في المغرب، أن قطاع زيت الزيتون في المغرب يلعب دورا مهما في خطة المغرب الأخضر، موضحا أن ضمن هذا البرنامج الطموح، تخص أولويات الحكومة لتطوير هذا القطاع، تحسين الكفاءة في القطاع، مع تطوير السوق المحلي.