الرئيسية / أحوال الناس / أزيد من 18 ألف إفريقي يدرسون في التعليم العالي بالمغرب

أزيد من 18 ألف إفريقي يدرسون في التعليم العالي بالمغرب

 

بلغ عدد الطلبة الأفارقة، الذين يتابعون دراساتهم العليا في المغرب حاليا، أزيد من 18 ألف إفريقي جنوب الصحراء.

هذا ما أعلنه عنه الكاتب العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، محمد أبو صالح، خلال منتدى للفنون والمهن والمقاولة نظم مؤخرا بمكناس، مشيرا إلى أن 6500 طالب يستفيدون من منح تقدمها الحكومة المغربية، ويحظون الدعم والمساندة الاجتماعية.

هم يتحدرون من 42 بلدا إفريقيا، واختاروا المغرب لمرونة الإجراءات التي يتطلبها الالتحاق بالمؤسسات التعليمية، والسياسة التي ينهجها بلدنا في تسهيل اندماج الأفارقة في المجتمع المغربي، ما يجعل تجربتهم متميزة قد تتيح لهم تقلد مناصب مهمة، سواء في بلدانهم، أو لدى استقرارهم في المغرب.

ويشكل هذا الاندماج أحد مرتكزات التعاون بين البلدان الإفريقية، وسمة من سمات المغرب الحضارية التي تقوم على التضامن وقبول الآخر، وكذا تكريس البعد الإفريقي في السياسة المغربية، فضلا عن ما يربط المغرب بإفريقيا جنوب الصحراء لغويا، بحكم أن لغة التدريس في أغلب شعب التعليم العالي هي اللغة الفرنسية، دون الحديث عن الارتباط الروحي للأفارقة بالمغرب تاريخيا.

وكانت دراسة أنجزتها المؤسسة الألمانية “كونراد أديناور”، بالتعاون مع الجامعة الدولية في الرباط، كشفت أن “المهاجرين من جنوب الصحراء، لديهم مستوى عال جداً من التعليم، مقارنة مع المغاربة”، مشيرة إلى أن “نصف المهاجرين، الذين تمت تسوية وضعيتهم في المغرب، من ذوي التعليم العالي، و9 في المائة فقط لم يسبق لهم الذهاب إلى المدرسة”.