الرئيسية / أحوال الناس / التجاري وفا بنك أول ممول للاقتصاد في المغرب بمبلغ 276,6 مليار درهم
التجاري وفا بنك

التجاري وفا بنك أول ممول للاقتصاد في المغرب بمبلغ 276,6 مليار درهم

يعتبر التجاري وفا بنك، أول بنك في مجال الادخار الوطني عبر مبلغ 404,3 ملايير درهم السنة الماضي،، وأول ممول للاقتصاد الوطني بمبلغ 271,6 مليار درهم، حسب ما أعلن عنه محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، بالدار البيضاء.

وستشهد التشاد افتتاح فرع للتجاري وفابنك، لتنضاف إلى لائحة الدول التي تنشط فيها المجموعة، في سياق توسعها الإفريقي.

كما سيتيح المرور التدريجي لنظام تحرير صرف الدرهم، الذي أعلن عنه بنك المغرب، دعم حركة الاقتصاد الوطني، كما سيكون صمام أمان ضد الأزمات المالية الخارجية، في وقت يتوفر المغرب على آليات تسمح بتوسيع وعاء العملة الصعبة، خاصة عبر الجهود المبذولة من قبل المكتب الشريف للفوسفاط، وصناعات السيارات، وصناعات الطيران، وفق ما أفاد به الكتاني.

وتحدث الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، عن “مخطط طاقات 2020” الذي تتبناه المجموعة، إلى جانب الشراكات التي عقدتها المجموعة مع “بنك أوف تشاينا”الصيني وبنك ياباني، لتسهيل المعاملات بينهما وبين الدول التي توجد بها المجموعة بإفريقيا، في تذكير بالاتفاقيات المبرمة في إطار الزيارات الملكية لدول إفريقيا جنوب الصحراء، التي همت تمويل مشاريع كبرى أو الدخول في شراكات مع مؤسسات مصرفية بالعديد من البلدان، مثل مدغشقر وإثيوبيا.

يشار إلى أن رئيس بوركينا فاسو سيفتتح الدورة الخامسة للمنتدى الدولي بإفريقيا والتنمية، يومي 16 و17 مارس الجاري، بشعار “النماذج الجديدة للتنمية الشاملة بإفريقيا”.