الرئيسية / أحوال الناس / إسبانيا تعتقل مغربيا متهما بقتل شرطي بلجيكي
الشرطة الوطنية الإسبانية

إسبانيا تعتقل مغربيا متهما بقتل شرطي بلجيكي

اعتقلت الشرطة الوطنية الإسبانية في مدينة ألميرية (إقليم الأندلس) مواطنا مغربيا تجري في حقه مذكرة بحث وتوقيف دولية، بتهمة قتل شرطي في بلجيكا وحيازة أسلحة نارية.

وتم اعتقال المواطن المغربي، رشيد الواكيلي والبالغ من العمر41 سنة، خلال عملية تفتيش روتينية من قبل الشرطة الإسباينة في ميناء مدينة ألميرية، لمسافرين قادمين على متن سفينة أبحرت من ميناء الناظور.

ويعتبر الموقوف عنصرا خطيرا ينتمي لعصابة إجرامية تعمل في تهريب المخدرات، كما أنه قام خلال سنتي 1993 و1994 بخمس عمليات سطو مسلح على البنوك ومكاتب البريد والشركات في بلجيكا، وتمكن من سرقة ملايين من الأورو.

وبعد اعتقاله وحبسه في سجن مدينة “فيرفيرس” ببلجيكا، استطاع الفرار، رفقة صديقه، بمساعدة أفراد أخرين للعصابة كانوا خارج السجن، حيث استخدموا متفجرات.

وفي أبريل لسنة 2001، ارتكب رفقة شخصين آخرين، عملية سطو مسلح، ولاذوا بالفرار في سيارة مسروقة. وخلال مطاردتهم، أطلق النار من بندقية كلاشنيكوف AK-47 ضد سيارة تابعة للشرطة البلجيكية، ما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة آخر.

وتقول مذكرة البحث والتوقيف الدولية الصادرة في حقه إنه “مجرم خطير”، ومحكوم عليه بعقوبة حبسية تصل إلى 29 سنة و 10 شهرا بتهمة ارتكاب العديد من الجرائم في بلجيكا.