الرئيسية / أحوال الناس / فريق حزب “الجرار” يسائل أخنوش حول خسائر الفلاحين في قطاع الحوامض
أخنوش
عزيز أخنوش،وزير الفلاحة والصيد البحري

فريق حزب “الجرار” يسائل أخنوش حول خسائر الفلاحين في قطاع الحوامض

وجه حميد وهبي، عضو فريق حزب الأصالة والمعاصرة،بمجلس النواب، سؤالا كتابيا،إلى عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري ،حول الخسائر المادية، التي وصفها ب”الجسيمة” في قطاع الحوامض،بعد أن تكبدها العديد من الفلاحين بالمغرب عموما،وجهة سوس خصوصا.

وأوضح وهبي أن أسعار “الكليمانتين” عرفت انهيارا غير مسبوق  بالأسواق المغربية، واستدل على ذلك بأن  سعر الكيلو غرام  بلغ أحيانا 20 سنتيم في السوق الداخلي، بسبب وفرة الإنتاج وتراجع بعض الأسواق الخارجية كالسوق الروسية مثلا، مما كبد مئات الفلاحين خسائر بالملايير،على حد تعبيره.

كما أشار إلى أن  برامج المخطط الأخضر، وإن كان قد ساهم في الرفع من الإنتاج فإن عدم مواكبته بانكباب الحكومة على معضلة التسويق جعل الأزمة تتفاقم، زادها عدم بذل الحكومة لأي مجهود لفتح أسواق  دولية جديدة، خاصة أسواق دول جنوب الصحراء.

واقترح صاحب السؤال،مثلا، “الرفع من وثيرة توقيع الحكومة على اتفاقيات ثنائية مع حكومات هذه الدول تخص الإعفاءات الجمركية، وذلك للتخفيف من كلفة نقل جزء من هذه المحاصيل نحو الأسواق الإفريقية، وغيرها من الإجراءات الممكنة والتي قد تعود بالنفع ليس على الفلاحين ومئات الآلاف من اليد العاملة سواء في الضيعات أو في محطات التلفيف وحدهم، ولكن على الاقتصاد الوطني برمته “.

وسأل النائب البرلماني  وزير الفلاحة والصيد البحري عن الإجراءات المستعجلة التي ينوي القيام بها للتخفيف مما سماه ب” الأزمة”  التي مست العديد من الفلاحين، علما أن أغلبهم مهدد اليوم بالسجن بسبب ثقل ديون وتكاليف الإنتاج من مصاريف السقي والأدوية وغيرها.