الرئيسية / أحوال الناس / خبير أمني: لهذه الأسباب قامت وزارة الداخلية برفع حالة التأهب في المطارات
الداخلية

خبير أمني: لهذه الأسباب قامت وزارة الداخلية برفع حالة التأهب في المطارات

عقدت وزارة الداخلية بحر الأسبوع الجاري، بمقر الوزارة في العاصمة الرباط، اجتماعا خصص لتقييم المنظومات الأمنية التي تمت إقامتها على مستوى المطارات، وكذا للوقوف على مدى التقدم المسجل في مخطط العمل الذي تنجزه مجموع القطاعات والهادف إلى الرقي بمستوى نجاعة إجراءات الأمن والسلامة المتخذة على مستوى هذه المنشآت الحساسة، وذلك بعد المحاولات المتكررة لإدخال أسلحة ومواد قد تدخل في صنع المتفجرات، وإمكانية دخول إرهابيين إلى التراب الوطني عبر المنافذ الجوية.

الاجتماع، والذي ترأسه وزير الداخلية، حضره وفد رفيع المستوى، يضم كل من المنتدب لدى وزير الداخلية، والجنرال دوكور دارمي قائد الدرك الملكي، والمدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب، والوالي المدير العام للشؤون الداخلية، وممثل المدير العام للدراسات والوثائق، والكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، والمدير العام لإدارة الجمارك والضرائب المباشرة، والمدير العام للمكتب الوطني للمطارات، ومدير الطيران المدني.

وقال بلاغ صادر عن وزارة الداخلية، إنه “تم تسجيل تحسن خلال السنوات الأخيرة في المنظومات الأمنية التي تم إرساؤها في مجموع مطارات المملكة، وذلك بفضل الجهود المبذولة من طرف مختلف القطاعات المعنية، وخصوصا ما يتعلق بتأهيل القوانين التنظيمية المغربية وفق المعايير الدولية، وتحديث البنيات التحتية وتعميم تجهيزات المراقبة والسلامة”.

وأضاف المصدر، أن وزير الداخلية “شدد على ضرورة تعزيز جهود كل المتدخلين المعنيين بتنفيذ مخطط العمل الشامل الجديد، الذي يهدف إلى تعزيز منظومة الأمن على مستوى المطارات مع تحسن جودة الخدمات المقدمة”.

وفي هذا الصدد، قال محمد أكضيض، عميد الأمن الممتاز السابق، والخبير في القضايا الأمنية المغربية، في تصريح لـ مشاهد24 إن “هذا الاجتماع الذي عقدته وزارة الداخلية مع كافة المتدخلين في الأمن، يأتي لتقييم الاستراتيجيات الأمنية التي وضعتها المملكة بالمطارات، وأيضا لتصحيح الوضع السابق، بحيث هناك أوامر صارمة الآن لمنع دخول أي شخص إلى المطار لا ينوي السفر، وهو ما كانت تسمح به العناصر الأمنية في السابق، إذ كان مفتوحا في وجه الجميع”.

وأضاف أكضيض، “أن اللقاء كان فرصة لإعطاء تعليمات لكل المتدخلين في القطاع الأمني، بالرفع من مستوى اليقظة والتدقيق الصارم في المنافذ الجوية، لضبط أو إفشال تهريب أو إدخال أسلحة إلى التراب الوطني بشكل غير قانوني عبر هذه المنافذ، من طرف تنظيمات إرهابية، تسعى لاستهداف شخصيات عمومية وسياسية وتمثيليات دبلوماسية ومواقع سياحية بالمملكة”.

وأشار الخبير الأمني، أن المملكة المغربية “تدرك جيدا أن خطر تسلل الإرهابيين، أو أسلحة، أو أي شيء من شأنه تهديد أمن وسلامة المواطنين وارد جدا، ولذلك سبق وأن قامت بمناورات في المطارات للتمرن على التدخلات الأمنية في حق الإرهابيين”.

وشدد المتحدث قائلا: “السلطات الأمنية تسعى لفرض حزام أمني قوي في المطارات، وفي المداخل الجوية، والمغرب حاليا حسب المعطيات ولله الحمد، آمن بفضل استخباراته القوية”.