الرئيسية / أحوال الناس / اتهامات لمستشفى بـ”ابتزاز” مرضى السل ومطالب بتدخل عاجل
مرضى السل

اتهامات لمستشفى بـ”ابتزاز” مرضى السل ومطالب بتدخل عاجل

دعت شبكة ناشطة في المجال الصحي، وزارة الصحة، والمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، إلى حماية المرضى المصابين بداء السل من الابتزاز الذي يتعرضون له.

واتهمت الشبكة المسماة “الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة = الحق في الحياة”، إدارة مستشفى مولاي يوسف لأمراض السل، بـ” ابتزاز المرضى وحملهم على أداء 1500 درهم كتسبيق لعلاجهم”، وهو ما يتناقض بحسبها “مع تصريحات وزير الصحة بكون العلاج مجاني ومدعم من طرف منظمة دولية”.

ونددت الشبكة، في بلاغ لها بما اعتبرته “تجاوزات خطيرة لإدارة مستشفى مولاي يوسف بالرباط المتمثلة في فرض الأداء على المصابين بداء السل”، مطالبة “الوزارة الوصية، ومديرة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالتدخل العاجل”.

ليس ذلك فحسب، بل شددت على ضرورة دخول المجلس الأعلى للحسابات على الخط، من خلال “التقصي في مصير مداخيل غير قانونية تقوم بها إدارة مستشفى مولاي يوسف لمرض السل بالرباط”.

وأشار المصدر نفسه، إلى أن “مرض السل بالمغرب، يعد أحد أكبر أسباب الوفيات المرتبطة بالأمراض التعفنية، ويشكل عبئا كبيرا على الصحة العامة، ويصيب فئة الفقراء وذوي الدخل المحدود على العموم، كما يصيب، بمعدل أكبر، الشباب الذين يعيشون بالوسط الحضري خصوصا بالأحياء الهامشية والأكثر كثافة”.

وأوضحت الشبكة، دائما أن “الدولة أخذت على عاتقها منذ الاستقلال إلى اليوم، مسؤولية علاج كل المصابين مجانا ودون شروط مسبقة، طيلة مدة العلاج والمراقبة الصحية لعملية الشفاء، ولا يسمح بتاتا لأية جهة صحية فرض الأداء على المرضى ويعتبر ذلك بمثابة ابتزاز وسرقة”.

loading...