الرئيسية / أحوال الناس / منع ”الميكا” يذر الملايين وينعش تجارة الأكياس الصديقة للبيئة
الأكياس البلاستيكية

منع ”الميكا” يذر الملايين وينعش تجارة الأكياس الصديقة للبيئة

بلغت قيمة المبالغ المالية المحصلة إثر تطبيق قانون منع إنتاج وتسويق واستيراد وتصدير الأكياس البلاستيكية بالمملكة، 2.76 مليون درهم، فيما سجلت أرقام مهمة على مستوى الزجر والمراقبة.

وحسب المعطيات التي أعلنت عنها وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والاستثمار، فقد تم منذ شهر يوليوز الماضي تاريخ دخول القانون حيز التنفيذ، إجراء 1536 عملية مراقبة، مكنت من رصد 9077 مخالفة، وإحالة 1076 محضر مخالفة على وكلاء الملك.

وعلى الرغم من مرور أشهر فقط على تطبيق القانون، فقد بلغت كميات الأكياس التي أحرقت بأفران الإسمنت 6800 طن.

وفي المقابل، فإن تجارة الأكياس البديلة انتعشت، إذ تقدر الطاقة الإنتاجية السنوية لهذه المنتوجات ب4.6 مليار كيس ورقي، و100 مليون كيس منسوج، و120 مليون كيس غير منسوج.

وبعيدا عن أرقام الوزارة التي تعتبرها إيجابية، فإن معاناة المهنيين تتواصل في صمت حيث اضطرت غالبيتهم للبحث عن أنشطة أخرى، بعدما صاروا دون مورد رزق.

وكان مهنيو قطاع البلاستيك، كشفوا في حديثهم لمشاهد24، عن حجم الضرر الذي لحقهم ومن خلالهم لحق مئات الأسر، إثر قرار منع هذا النوع من الأكياس.

ولحدود الساعة، ما تزال الأكياس البلاستيكية حاضرة بالأسواق المغربية، وتظهر بشكل مكثف في المناسبات، ما يؤكد أن المسار ما زال طويلا للقطع مع وجودها بشكل تام.

loading...