الرئيسية / أحوال الناس / عريضة جديدة تندد بالعنف ضد النساء
3onfe

عريضة جديدة تندد بالعنف ضد النساء

أطلقت مجموعة من الفعاليات المدنية والثقافية عريضة جديدة تندد بالعنف ضد المرأة باعتباره ظاهرة تزداد استفحالا يوما بعد يوم في غياب نصوص قانونية تحمي المرأة من كل أشكال العنف.
وقالت ربيعة مخلص التي أطلقت العريضة على الموقع change.org “إن الوقت حان لنقول كفى من الظلم والحيف والاستخفاف بالمرأة، داعية كل القوى الحية والمؤسسات الحكومية والمجتمع المدني إلى التجند من اجل إيقاف العنف المسلط على النساء يوميا. إنها معركة مفتوحة من أجل الكرامة”.
العريضة لاقت مساندة وتفاعلا من عدد من الفعاليات المدنية والاجتماعية، وضمت مئات التوقيعات التي من المنتظر أن توجه إلى الحكومة والمنتخبين، من أجل تغيير الوضع سواء على مستوى القوانين أو من خلال تعامل الشرطة أو القضاء مع الحالات المعروضة عليهما، أو على مستوى الإعلام. “إننا نجد معاملات جد محبطة وغير عادلة من طرف المواطنين أنفسهم الذين يبخسون الظاهرة أو يتعاملون مع الحالات التي يقفون عليها في الشارع باللامبالاة، وأحيانا يجدون لها تبريرات…”.
وجاء في العريضة التي تطالب بجعل القضاء على العنف ضد النساء قضية وطنية ذات أولوية، أن الأمر أصبح يتطلب وعيا حقيقيا للمجتمع بخطورة الظاهرة، كما يتطلب قانونا واضحا وتربية تبدأ من التعليم الأولي، حتى يمكن محاصرة ظاهرة لم تعد مقبولة، ونحن في القرن الواحد والعشرين، داخل دولة الحق والقانون والحداثة.