الرئيسية / أحوال الناس / نقابيو الشمال يحتجون لوقف ”الهجوم” على المدرسة العمومية وأطرها
المدرسة العمومية

نقابيو الشمال يحتجون لوقف ”الهجوم” على المدرسة العمومية وأطرها

يعتزم نقابيو التعليم بشمال المملكة، الاحتجاج نهاية الأسبوع الحالي، ضد القرارات الأخيرة التي شملت القطاع والأطر العاملة به.

وحدد المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم لجهة طنجة تطوان الحسيمة، يوم الأحد 15 يناير الحالي، موعدا لتنظيم وقفة احتجاجية بمدينة تطوان، للتعبير عن سخط الأطر مما يعتبرونه هجوما يمارس للإجهاز على المدرسة العمومية.

وكشف مجموعة من أعضاء المكتب لـ”مشاهد24”، أن أعطابا كثيرة تنخر المنظومة التعليمية لم تعد تحتمل السكوت، خصوصا أمام حزمة قرارات اتخذت خلال ولاية الحكومة المنتهية ولايتها، وصفوها بـ”الإصلاحات التراجعية”.

ولفت النقابيون الانتباه في نفس السياق، إلى أن أطر التعليم فقدوا العديد من المكتسبات ورغم ذلك واصلوا أداء رسالتهم في ظروف غير مريحة سواء لهم أو للتلميذ، ”لكن حينما يصل الأمر إلى حد إلغاء المجانية واستهداف أبناء الشعب المغربي في حق تلزم به كل المواثيق والتشريعات، يصبح لزاما علينا التحرك” يضيفون مؤكدين.

وإلى جانب التشديد على ضرورة إبقاء مجانية التعليم، يطالب أعضاء مكتب جهة الشمال، بالاستجابة لمطالب نساء ورجال القطاع بمختلف فئاتهم.

ويذكر أن الجامعة الوطنية للتعليم، واحدة من الهيئات التي أطلقت جبهة وطنية للدفاع عن التعليم العمومي، تضم عدة نقابات وأحزاب وجمعيات، مطلبها الأساسي حماية المدرسة العمومية في وقت طفى فيه إلى السطح نقاش تهديد وجودها، والتوجه نحو الخوصصة.