الرئيسية / أحوال الناس / تصديا للبرد.. قافلة طبية أخرى تحط الرحال بشفشاون
قافلة طبية

تصديا للبرد.. قافلة طبية أخرى تحط الرحال بشفشاون

عرف إقليم شفشاون، أخيرا، تنظيم قافلة طبية وجراحية متعددة التخصصات لفائدة سكان دائرة باب برد، في إطار التعليمات الملكية الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لسكان المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، وتفعيلا لعملية “رعاية 2016 “.

وقدمت القافلة الطبية مختلف الفحوصات والعلاجات والخدمات الصحية لساكنة الجماعات القروية باب برد، أونان وتمروت، بالإضافة إلى سكان الجماعة القروية تنقوب، والجماعة الحضرية شفشاون.

وتطلبت هذه المبادرة تعبئة موارد بشرية مهمة من أطباء وأطر شبه طبية وإدارية وتقنيين، بالإضافة إلى الوسائل اللوجستيكية من مصحات متنقلة (لجراحة العيون والكشف المبكر لسرطان الثدي والتبرع بالدم وعلاجات الفم والأسنان)، وأيضا سيارات الإسعاف والوحدات الطبية المتنقلة والنقل المروحي. وتضمنت القافلة مختلف التجهيزات الطبية وجهاز للتحاليل المخبرية، وغلاف مالي مهم لشراء الأدوية والمواد الصحية.

وخلال هذه القافلة، تم تقديم2665 فحصا طبيا عاما و3348 فحصا طبيا متخصصا، بالإضافة إلى 71 فحصا عاما بالصدى، و56 فحصا للحمل بالصدى، و11 كشفا إشعاعيا للثدي، و82 تخطيطا كهربائيا للقلب، و762 تحليلا طبيا و201 تحليلا للكشف عن داء فقدان المناعة المكتسبة.

كما استفادت 334 امرأة من الكشف المبكر لسرطان الثدي، و1640 شخص من حصص التربية الصحية والتوعية في مجال صحة الفم والأسنان..وبالموازاة مع هذه الخدمات، تم تنظيم حملة للتبرع بالدم، مكنت من جمع 104 كيسا خصصت لسد حاجيات المركز الجهوي لتحاقن الدم بطنجة.