الرئيسية / أحوال الناس / الرجل الجزائري يعاني العقم أكثر من المرأة
الرجل الجزائري

الرجل الجزائري يعاني العقم أكثر من المرأة

تغيرت بعض مفاهيم الإنجاب، أخيرا، في الجزائر، حيت أصبح الرجل يعاني من العقم أكثر من المرأة.

وأكد البروفسور بلقاسم الشافي، رئيس قسم أمراض النساء والتوليد في المستشفى الجامعي بمدينة وهران، في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية، تداولتها أيضا بعض الجرائد الجزائرية، أن مشاكل العقم عند الزوجين، كانت دائما لصيقة بالمرأة في الماضي، في حين أصبح الرجل اليوم الأكثر تضررا منها.

وأضاف أن “نسبة الرجال الذين يعانون اضطرابات في السائل المنوي هو في تزايد مستمر في البلد”.

وتابع أن معدل العقم بين الأزواج الجزائريين ارتفع إلى ما بين 15 و20 في المائة في السنوات الأخيرة، موضحا أن من أصل 100 من الأزواج، 20 لم يستطيعوا إنجاب الأطفال بشكل طبيعي، خلال السنتين الأولى من الحياة الزوجية.

وأفاد أن الرجل الجزائري، بات يعاني أكثر فأكثر العقم، لأن الحيوان المنوي عنده أصبح “ناقصا وغير كافي” لإنجاب أطفال، بسبب التعاطي للكحول والسجائر، بالإضافة أيضا إلى عوامل أخرى، مثل التلوث والتوتر.

وأكد البروفسور بلقاسم الشافي أنه لا يشاطر رأي بعض الأخصائيين، الذين يدعون أنه “لا يوجد سبب للقلق قبل مضي عامين من الزواج دون إنجاب أطفال”، بل ينصح الأزواج باستشارة أخصائي، بعد مرور ستة أشهر الأولى من الحياة والزوجية.

وأوضح أن مرور سنتين من الحياة الزوجية دون إنجاب أطفال، يمكن أن يؤدي إلى الحرمان من الإنجاب بصفة نهائية، خاصة عند النساء التي تتجاوز أعمارهن 40 سنة، مضيفا أنه وحدهم الأزواج الشباب يستطيعون الانتظار، دون قلق.