الرئيسية / أحوال الناس / نقص الخشب يقلق سكان منطقة تيقاجوين
نقص الخشب

نقص الخشب يقلق سكان منطقة تيقاجوين

يتطلع سكان منطقة تيقاجوين التابعة لإقليم ميدلت، إلى تكثيف المشاريع التنموية البيئية، لتجاوز أزمة “نقص الخشب”، بسبب تقلص المجال الغابوي في المنطقة، حسب مصطفى علاوي، فاعل جمعوي، لموقع “مشاهد 24”.

ويضطر السكان إلى استعمال كميات هائلة من الخشب خلال فصل الشتاء، تقدر بحوالي 15 طن سنويا، غير أن شدة البرد التي تصل إلى 6 درجات تحت الصفر، تقر لديهم ضرورة التعايش مع الواقع الصعب رغم تراجع الغطاء الغابوي.

ولا يجد سكان تيقاجوين، بديلا عن تحمل عناء جلب خشب التدفئة، الذي يتحول إلى “نواة” الحياة، في خضم موجات البرد القارس ووعورة التضاريس المكسوة بالثلوج، وفق المصدر ذاته.

khachabb-2

ولأن منطقة تيقاجوين، تعد من أكبر المناطق التابعة لإقليم ميدلت، فإن سكانها يتحينون فرصا تنموية، توفر لهم الأوليات الضرورية لمواجهة آثار البرد كل سنة، وإن كانت بعض الدواوير الأخرى، مثل دوار اومزا ودوار تكراكرا وتفراوت امرابض، تعيش الإكراهات ذاتها وبحدة أكبر، يورد المصدر.

ويعتمد السكان في المجال الغابوي، الذي يقدر بحوالي 4200 هكتار، على أشجار الأرز وأشجار البلوط الأخضر، حيث تعد الفلاحة والزراعة والرعي، من أبرز الأنشطة التي تدر على السكان مداخيل، يصفها مصطفى علاوي، الفاعل الجمعوي، بـ”البسيطة”، في تطلع إلى تحسين الغطاء الغابوي عبر مشاريع بيئية.