الرئيسية / أحوال الناس / مجانية التعليم توتر العلاقة بين النقابات وبن كيران من جديد
مجانية التعليم

مجانية التعليم توتر العلاقة بين النقابات وبن كيران من جديد

رغم أن إلغاء مجانية التعليم بالمغرب، ما زال خطوة قيد النقاش وعلى مسافة بعيدة من التطبيق، إلا أنها جلبت العديد من المشاكل لعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، وعمر عزيمان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين.

وبالإضافة إلى أنه ملف جعل العديد من النشطاء والحقوقيين يوجهون سيلا من الانتقادات لعزيمان وبن كيران، فقد وتر العلاقة بين هذا الأخير والنقابات من جديد.

وأبرز مؤشرات هذا التوتر، الوصف الذي أطلقته الشبيبة العاملة المغربية التابعة للنقابة التي يقودها الميلودي مخاريق، على الإجراء المثير للجدل، حيث قالت في بلاغ لها، ”هذا النقاش عرى من جديد الرغبة العدوانية للحكومة في إثقال كاهل المغاربة”.

وانتقدت الشبيبة مشروع فرض رسوم بقطاع التعليم بشدة، مشيرة إلى أن المواطن المغربي حتى في الوضع الحالي يتحمل 30 بالمائة من الكلفة الإجمالية للتمدرس.

وحذرت في هذا السياق، الحكومة من كونها تسلك طريقا يوسع قاعدة زبناء المؤسسات التعليمية الخاصة، والنفور من المدرسة العمومية.

ويذكر أن هيئات عديدة انتقدت التوجه القائم لفرض رسوم على الأسر بمرحلتي التعليم الثانوي والجامعي، وفي مقدمتها حركة ضمير التي لفتت الانتباه إلى خطورة ذلك، وعواقبه مستقبلا.