الرئيسية / أحوال الناس / ضمير توجه انتقادات لاذعة لبن كيران وعزيمان بسبب ”أموال التعليم”
ضمير

ضمير توجه انتقادات لاذعة لبن كيران وعزيمان بسبب ”أموال التعليم”

وسط الجدل الدائر بخصوص التوجه نحو إلغاء مجانية التعليم بالمغرب، خرجت حركة ضمير بانتقادات لاذعة لعمر عزيمان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المعين.

وسجلت ”ضمير” رفضها للتوصية التي تقدم بها عزيمان قبل فترة، بخصوص فرض رسوم على الأسر الميسور في مرحلتي التعليم الثانوي والتعليم العالي، مشددة على أن هذا الإجراء من شأنه إثقال كاهل المغاربة، خصوصا أن مصطلح ”الميسورة” لم يحدد بشكل دقيق لحدود الساعة.

وذكرت في هذا السياق، بأن الميزانية المرصودة لقطاع التعليم تعد الثانية في جدول تحملات ميزانية الدولة، وأنها مستوفاة من ضرائب يؤديها المواطنون.

وفي المقابل، لفتت الانتباه إلى أن النقاش في هذا الموضوع يجب أن ينصب على مضمون ومناهج التربية والتعليم وما يتلقاه أطفال وشباب المغرب من قيم ومدارك من جهة، ومن جهة أخرى من زاوية قدرة المدرسة العمومية على التأهيل لولوج عالم الشغل في سياقات إقليمية ودولية متقلبة.

واعتبرت الحركة التي تضم أسماء بارزة من عوالم مختلفة وينسق أنشطتها الحقوقي صلاح الوديع، أن إصلاح حال منظومة التعليم بالمملكة، لن يتأت إلا بالعناية بالوضعية الاجتماعية للأطر التربوية، وخضوعها للتكوين المستمر وحرصها على التقيد الصارم بالبرامج والمناهج المعتمدة.

وكشفت الحركة عن موقفها من نقاش إلغاء مجانية التعليم، من خلال بلاغ لها أصدرته بمناسبة الذكرى الثالثة لتأسيسها.

وجدير بالذكر أن موضوع إلغاء مجانية التعليم، خلق جدلا واسعا في الفترة الأخيرة، واعتبر الكثيرون أن تطبيقه يعد جريمة في حق المجتمع المغربي.