الرئيسية / أحوال الناس / بوسعيد يعلن عن موعد إطلاق البنوك الإسلامية بالمغرب
الإسلامية

بوسعيد يعلن عن موعد إطلاق البنوك الإسلامية بالمغرب

بعد مسلسل طويل من التأجيل والترقب يستعد بنك المغرب في منح أولى التراخيص للأبناك الإسلامية لفتح أبوابها سنة 2017  بالمملكة. محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، قال اليوم الخميس بالرباط، إن المغرب مقبل على إطلاق التراخيص الأولى للبنوك التشاركية منتصف السنة المقبلة.

وأوضح بوسعيد على هامش الملتقى الثاني حول الاقتصاد والمالية الإسلاميين المنظم حول موضوع “تطور التمويل على المدى البعيد وأسواق الرساميل الإسلامية”، أنه “يرتقب أن تساهم هذه الأدوات المالية الجديدة في تطوير البنك التشاركي، بتمكينه وفق الحاجيات، إما من وضع سيولاته أو تعبئة موارد لتمويل نشاطه”.

وأشار بوسعيد إلى أن السلطات العمومية انكبت على ملاءمة التشريع المنظم لباقي هيئات التوظيف الجماعي لتمكينها من إصدار التراخيص.

وقال الوزير، إنه “من أجل الأجرأة العملية لأولى الإصدارات التشاركية في سوق الرساميل ومواكبة تطور المالية التشاركية، ينكب القطاع منذ عدة أشهر من جهة، على إعداد الإطار التنظيمي اللازم لإصدار الصكوك في السوق المالية المغربية، ومن جهة أخرى، على هيكلة أول إصدار سيادي للصكوك سيكون بمثابة مرجع بالنسبة لمجمل المتعاملين في الساحة المالية”.

وتجاوز إجمالي الأصول المالية المتعلقة بالمالية التشاركية تريليوني دولار في 2015.

إقرأ أيضا: هل سيفي الجواهري بوعده في إخراج البنوك الإسلامية للوجود بداية من 2017؟