الرئيسية / أحوال الناس / وزارة الصحة تطلق حملة خاصة للمناطق المتضررة من موجات البرد
وزارة الصحة

وزارة الصحة تطلق حملة خاصة للمناطق المتضررة من موجات البرد

تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، أطلقت وزارة الصحة حملة رعاية 2016 والتي تهدف إلى توفير عناية خاصة لساكنة المناطق المتضررة من موجات البرد القارس لا سيما في المداشر والقرى الجبلية، إذ ستمتد من فاتح دجنبر 2016 إلى 28 فبراير 2017.

وأكدت وزارة الصحة في بلاغ لها، اليوم الأربعاء، توصل مشاهد24 بنسخة منه، أن العملية ستشمل 28 إقليما منتميا إلى سبع جهات وهي: (شفشاون، الحسيمة، العرائش، وزان، فجيج، تاوريرت، الدريوش، وجدة أنجاد، جرادة، جرسيف، بني ملال، أزيلال، خنيفرة، الرشيدية، ميدلت، ورزازات، تنغير، زاكورة، بولمان، صفرو، إيفران، تازة، تاونات، تارودانت، اشتوكة آيت باها، طاطا، الحوز، شيشاوة).

وتهدف هذه العملية بحسب المصدر، إلى توفير الخدمات الصحية لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد عبر تعزيز 220 مركزا صحيا بالموارد البشرية اللازمة والتجهيزات والأدوية والمواد الصحية، مع توفير سيارات إسعاف رهن إشارتها.

وستعمل الفرق الصحية الإقليمية بالأقاليم المذكورة على تكثيف أنشطة الصحة المتنقلة عبر إنجاز ما مجموعه 4852 زيارة ميدانية للوحدات الطبية المتنقلة و50 قافلة طبية متخصصة، كما سيتم وضع نظام للتنسيق بين مختلف المستويات ومنها التكفل الطبي بالحالات المرصودة على مستوى 47 مركزا استشفائيا محددا مع إعطاء الأولوية للحالات المستعجلة واللجوء إلى أربع وحدات للنقل المروحي للمرضى عند الحاجة.

وأوضح البلاغ، أنه سيتم أيضا تقديم كل الخدمات الصحية الوقائية والتحسيسية، وكذا الفحوصات الطبية اللازمة في الطب العام والخدمات التشخيصية بالأشعة والتحاليل الطبية والفحوصات الوظيفية مع توفير العلاجات الضرورية وتقديم الأدوية اللازمة.

ولأجل هذا الغرض سيتم تعبئة طاقم طبي كبير بالإضافة إلى الممرضين، و128 وحدة صحية متنقلة، و18 حافلة ومصحة متنقلة و270 سيارة إسعاف، بالإضافة إلى وحدات النقل المروحي، وكذا 50 جهازا متنقلا للفحص بالصدى، و50 مختبرا متنقلا للتحاليل الطبية، و30 كرسيا متحركا متنقلا لطب الأسنان، و30 آلة لقياس حدة البصر.