الرئيسية / أحوال الناس / في يومهم العالمي.. مواطنون في وضعية إعاقة يطالبون أمام البرلمان بالكرامة
rabat

في يومهم العالمي.. مواطنون في وضعية إعاقة يطالبون أمام البرلمان بالكرامة

على غرار باقي دول العالم ومنذ سنة 1992، بعد قرار هيئة الأمم المتحدة، يحتفل المغرب يومه السبت، بذكري اليوم العالمي للمعاقين، الذي يوافق الثالث من شهر دجنبر من كل سنة، وذلك في أجواء يغمرها التضامن مع هذه الفئة الخاصة من المجتمع وبحث السبل الكفيلة بضمان ظروف معيشية كريمة لهم.

وفي هذا السياق، نظم العشرات من المواطنين في وضعية إعاقة صحبة ذويهم وقفة احتجاجية صباح اليوم، أمام قبة البرلمان بالعاصمة الرباط. الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها “تنسيقية السلام الوطنية للأشخاص في وضعية إعاقة”، صدحت فيها أصوات النشطاء بشعارات تدعو الحكومة وكذا المسؤولين إلى رفع الإقصاء والتهميش عن هذه الفئة من المواطنين، آملة أن يصل صوتها إلى كل الجهات والقطاعات الوصية على الإعاقة بالمغرب.

ويطالب ذوو الاحتياجات الخاصة في المغرب، حسب بيان الوقفة الاحتجاجية، “بتفعيل بطاقة الشخص المعاق، وتخصيص منحة شهرية لكل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والحق في التعليم والتشغيل، وإعفاء الأشخاص المعاقين من الضريبة السنوية على السيارات المعدة لاستعمال الأشخاص في وضعية إعاقة”، وغيرها من المطالب الإجتماعية التي يصفونها بالعادلة.

ويشكل الاحتفال باليوم العالمي للاعاقة بمثابة وقفة مراجعة على مستوى الدول والمجتمعات للانجازات التي تحققت في مجال حقوق هذه الفئة المهمة من المجتمع، وفرصة سانحة لفهم أفضل للمشاكل المرتبطة بقضايا الإعاقة.