الرئيسية / أحوال الناس / إقامة مستشفى عسكري بأنفكو وسكان تونفيت يشتكون غياب المجاري
إقامة مستشفى عسكري

إقامة مستشفى عسكري بأنفكو وسكان تونفيت يشتكون غياب المجاري

جرى الأسبوع الماضي إقامة مستشفى عسكري بمنطقة أنفكو بإقليم تونفيت، التابع لإقليم ميدلت، تفعيلا للتوصيات الملكية السامية للتجنيد والتعبئة من أجل التصدي لتبعات الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة بمختلف ربوع المملكة التي تشهد تساقطات ثلجية مهمة كل فصل شتاء.

ويعيش سكان الدواوير المجاورة، لدوار “أنفكو” مثل “أنمزي”، و”تيميشا”، و”أنفكو”،و”أيت مرزوك”، و”تامالوت”، و”أغدو”، و”تيرغست”، و”تغدوين، وغيرها، ويلات الحصار بالثلوج، التي تمنعهم من مغادرة بيوتهم الصغيرة، بعدما تكسو الثلوج الدواوير بشكل يكرس مآس إنسانية، مع انخفاض درجات الحرارة في كثير من الأحيان إلى 8 درجات تحت الصفر.

من جهة أخرى، كشفت الأمطار التي تهاطلت على مركز تونفيت، من جديد، هشاشة بنيته، وغياب المجاري والقنوات، التي تحول الشوارع والأزقة إلى برك للمياه، بمعزل عن بالوعات وانتشار حفر كثيرة في كل الأرجاء، حسب إفادة فاعل جمعوي بمركز تونفيت، لموقع “مشاهد 24”.

وتوجد من منطقة تونفيت التي ينتمي إليها دوار أنفكو وغيره، في ارتفاع يصل إلى حوالي 2276 مترا، حيث تمنع التساقطات الثلجية الوصول إلى هذه الدواوير عبر اجتياز الطرقات والمسالك، في وقت تفتقد جنبات الطريق نحو الدواوير إلى الحواجز الحديدية، لتساهم الأودية عند ارتفاع صبيبها، على الجوانب والحقول والممرات، في عزل القرى عن مركز تونفيت، ومن ثمة تتطلب وقتا لتجف الطرقات ويتأتى للدواب والسيارات عبورها .