الرئيسية / أحوال الناس / الأمطار والثلوج تطوق سكان دواوير نائية بجهة سوس
الأمطار

الأمطار والثلوج تطوق سكان دواوير نائية بجهة سوس

قادت التساقطات المطرية الأخيرة، سكان إقليم اشتوكة أيت باها وإقليم تزنيت، إلى الانعزال عن المراكز الحضرية، والانزواء في المنازل، ترقبا لتدخلات السلطات المحلية، لفك العزلة عنهم، بعدما أدت السيول الجارفة إلى إغلاق عدد من المسالك والممرات التي تفصل دواوير عن أخرى.

من جهة أخرى، تسبب ارتفاع منسوب المياه في وادي “تكاض”، الذي يمر ما بين الطريق بين بيوكرى وأيت ميلك، في شل حركة المرور، لفترة طويلة، جعل التابعة لجماعة الصفا وسيدي بوحساب وأيت ميلك، تعجز عن تلبية حاجياتهم اليومية، بعدما تعذر عليها التنقل، في المسالك المغمورة بالأوحال والمياه.

واضطر السكان، أمام انغلاق المنافذ للعبور إلى مناطق أخرى، إلى قضاء فترات طويلة في ترقب المعنيين، قصد إجلاء الأوحال من المسالك التي تعد أساسية لبعض الدواوير، من أجل العمل والدراسة والتبضع.

كما حاصرت الثلوج مجموعة من الدواوير التابعة لجماعة إميلماس بإقليم تارودانت، منذ الأسبوع الماضي، وحالت دون قضاء السكان مصالحهم وشراء مستلزمات الفصل البارد في هذه القرى النائية المحاصرة بسبب وعورة المسالك الطرقية، ما ضاعف من معاناة السكان وصعب تنقلهم للتزود بحطب التدفئة والمواد الغذائية وسط تحذيرات من تأزم الوضع بتلك المناطق، وفق ما تداوله نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي، الفايسبوك.

ودفعت موجة البرد القارس التي تضرب عددا من المناطق التابعة لإقليم تارودانت كجماعة إميلماس، السكان لإطلاق نداء استغاثة للمطالبة بقوافل طبية وإنسانية، تجلب لهم المؤونة واللباس والأدوية مطالبين وزارة التجهيز والنقل بالتدخل العاجل لفتح الطرق والمعابر المقطوعة، بسبب الثلوج لفك العزلة عن السكان ولو مؤقتا، يورد نشطاء الفايسبوك.