الرئيسية / أحوال الناس / وزارة الفلاحة: التساقطات المطرية أنعشت آمال الفلاحين ونسبة ملء السدود ارتفعت
التساقطات المطرية

وزارة الفلاحة: التساقطات المطرية أنعشت آمال الفلاحين ونسبة ملء السدود ارتفعت

أحيت التساقطات المطرية التي شهدتها ربوع المملكة خلال الأيام القليلة الماضية، آمال الفلاحين، لتعويض فشل الموسم السابق. وزارة الفلاحة والصيد البحري خرجت لتؤكد أن التساقطات التي سجلت مؤخرا، بمختلف جهات المملكة “فاقت المعدل المسجل في سنة عادية، مما يعزز آفاق موسم فلاحي جيد ذي مؤشرات واعدة”.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها يومه الثلاثاء، أنه على إثر التساقطات المطرية الأخيرة والمسجلة في مختلف جهات المملكة، “بلغ متوسط التساقطات المطرية التراكمية على المستوى الوطني إلى غاية السادسة صباحا من يوم أمس نحو 116,5 ملم، مشيرة إلى أن هذا الحجم يمثل زيادة تقدر بأكثر من 14 في المائة، مقارنة مع سنة عادية في نفس التاريخ (102 ملم) وحوالي 79 في المائة مقارنة بالموسم السابق (65,1 ملم) في نفس التاريخ”.

وحسب المصدر ذاته، فإن السدود ذات الاستخدام الفلاحي تسجل اليوم “مستوى ملء يقدر ب 5,71 مليار متر مكعب، بحقينة تقدر ب 42 في المائة، معتبرة بشكل عام، أن جميع الجهات تتوفر على فائض من التساقطات المطرية مقارنة مع سنة عادية”.

وأبرزت وزارة الفلاحة، أن التساقطات المطرية الأخيرة “ساهمت في إعادة الثقة للفلاحين، داعية إياهم إلى تسريع وتيرة عملية الزرع واقتناء البذور من أجل الاستفادة من هذه الظروف المناخية الملائمة”.