الرئيسية / أحوال الناس / إلغاء مجانية التعليم العمومي يفجر مزيدا من الجدل في المغرب
إلغاء مجانية التعليم
رسم كاريكاتيري للفنان بونيلا ماء العينين حول إلغاء مجانية التعليم

إلغاء مجانية التعليم العمومي يفجر مزيدا من الجدل في المغرب

مازالت قضية التوجه الرسمي نحو إلغاء مجانية التعليم العمومي في المغرب، تعرف مزيدا من التفاعلات، التي يمكن تلخيصها في الرفض الشعبي لها جملة وتفصيلا، كونها تشكل خطرا على مستقبل تعليم ابناء الطبقات المعوزة في المغرب.

وفي أول ردود أفعالها،اعتبرت مكونات المجتمع المدني والمركزيات النقابية أن هذا القرار، في حالة تفعيله سوف يمس بالقدرة الشرائية للمواطنين المتدهورة أصلا، وخاصة منهم أولئك الذين ينتمون لطبقة ذوي الدخل المحدود.

والأكثر خطورة في نظر  هذه الجمعيات والنقابات، أن هذا التوجه نحو إلغاء مجانية التعليم في المغرب سوف يسد الباب في وجه العديد من أبناء الأسر الفقيرة والمعوزة، مما قد يعرضهم للضياع، بفعل الهدر المدرسي.

للمزيد من التفاصيل:هل يسير التعليم العمومي في المغرب نحو إلغاء المجانية؟

ومن جملة المواقف المعبر عنها أيضا، التصريح الذي أدلى به عبد الوهاب السحيمي المنسق الوطني لـ”لتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين”، لبرنامج “نقطة حوار” الذي تبثه  قناة “بي بي سي عربية”، وجه خلاله الكثير من النقد لواقع التعليم في المغرب، منددا في نفس الوقت  بهذا الإجراء الجديد،الذي اعتبره تعسفيا، ولا يخدم مصلحة الأجيال الصاعدة.

المتحدث ذاته أورد في تدخله أن هناك اتجاها نحو تشجيع القطاع الخاص، على حساب التعليم العمومي الذي طالما أنجب نخبا مثقفة، قبل أن يتم الإجهاز عليه من خلال بعض التدابير التي تلجأ إليها الحكومة.

والنقطة المثيرة في تصريح المنسق الوطني لـ”لتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين”، هي تلك التي ذكر  فها أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، يملك مدرسة تعليمية في ولاية الرباط،تنتمي للقطاع الخاص،معتبرا ذلك بمثابة “فضيحة”، على حد قوله.

1azimane

وإزاء تنامي الراي  الرافض لإلغاء مجانية التعليم،عبر مختلف وسائط التواصل الاجتماعي، لم يكن أمام عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتعليم والتكوين،سوى أن يؤكد عدم وجود أي إجراء لحد الساعة، يهدف إلى إلغاء مجانية التعليم في القطاع العمومي.

وقال عزيمان،حسب تصريح صحافي منسوب إليه،في الصحافة،أن رد المجلس على طلب استشارة الرأي الذي تقدمت به الحكومة المنتهية ولايتها، في شخص رئيسها عبد الإله بنكيران،لم يتطرق إلى إلغاء مجانية التعليم في القطاع العمومي، بل اكتفى فقط بمناقشة ماانطوت عليه الرؤية الاستراتيجية المعتمدة رسميا سنة2015، التي تنص على دعم مصادر تمويل التعليم.

إقرأ ايضا:مجلس عزيمان يؤشر على إلغاء مجانية التعليم في السلكين الثانوي والعالي

وكان هذا الموضوع قد فجر نقاشا ساخنا وسط المجلس الأعلى للتربية والتعليم والتكوين، خلال انعقاد دورته العاشرة مؤخرا، هددت فيه بعض مكوناته بالانسحاب في حالة تبني المقترح القاضي بإلغاء مجانية التعليم، بما في ذلك النقابة المحسوبة على حزب العدالة والتنمية،التي اعتبرت ذلك بمثابة”خط أحمر”لايمكن تجاوزه،علما أن البعض لم يقتنع بموقفها، مادام المقترح صادرا عن  عبد الإله بنكيران، في عهد الحكومة السابقة.