الرئيسية / أحوال الناس / أسعار الدجاج تلهب جيوب المغاربة.. وهذه هي الأسباب!
أسعار الدجاج

أسعار الدجاج تلهب جيوب المغاربة.. وهذه هي الأسباب!

تشهد أسعار الدجاج خلال هذه الأيام ارتفاعا ملحوظا أثار حفيظة المستهلكين، بسبب الأثمان التي قفزت عن حجمها الطبيعي، إذ انتقل سعره من 10 دراهم إلى 14 درهما في الضيعات، ومن 13 درهما إلى 18 درهما في المحلات التي تبيع هذا المنتوج الحساس بالتقسيط.

وفي هذا الصدد، قال شوقي الجيراري مدير الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن في تصريح لـ مشاهد24، إن ارتفاع أسعار الدواجن “مرتبط بمنطق العرض والطلب، بحيث ازداد الطلب بشكل ملحوظ على هذا النوع من اللحم الأبيض بعد مرور عيد الأضحى”.

وأضاف الجيراري وهو يفسر أسباب ارتفاع أسعار الدجاج، “إن الثقافة الاستهلاكية للمغاربة عادة ما تتغير بعد انقضاء هذه المناسبة الدينية، التي ينفق فيها المغاربة بشكل كبير، خلالها تشهد أسواق الدواجن والضيعات ركوضا ملفتا وهو الشيء الذي يضعف المهنيين في هذا المجال، ومن الطبيعي أن تتراجع الأسعار بالتزامن مع العيد، ومن الطبيعي أيضا أن ترتفع تدريجيا بعد مروره، لأن أصحاب الضيعات يعوضون خسائرهم في تلك الفترة”.

وشدد المتحدث ذاته، أن “ارتفاع أسعار الدجاج تتباين من مدينة لأخرى، نظرا لتكلفة المواصلات والإنتاجية إذ تنضاف 75 سنتيما على الأثمنة المذكورة أعلاه، وهو الشي الذي سيستمر مادام الطلب أكبر من العرض”.

ونفى مدير الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن أن يكون هذا الارتفاع ناتج عن اصابة الدواجن المغربية بأنفلونزا الطيور، مشددا أن “سلامة الدواجن المغربية تحرص عليها عدة مؤسسات وطنية، ومن غير المعقول أن يتسلل هذا الفيروس بحرا أو برا أو جوا والكل يقظ”.

إقرأ أيضا: الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن تؤكد لـ مشاهد24: لا وجود لأنفلونزا الطيور بالمغرب