الرئيسية / أحوال الناس / 93 ألف مترشح لمباراة التوظيف بعقود في التعليم وهذه امتيازات العمل
التوظيف بعقود في التعليم

93 ألف مترشح لمباراة التوظيف بعقود في التعليم وهذه امتيازات العمل

بلغ عدد طلبات الترشيح لاجتياز مباريات التوظيف بعقود في التعليم المقرر تنظيمها يومي 25 و 26 نونبر الجاري، 93 ألف و613 مترشحة ومترشحا، حسب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

وفي هذا الصدد، كانت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، أعلنت عن مباراة لتوظيف 11 ألف متعاقد لمزاولة مهام التدريس بالتعليم الابتدائي والثانوي بسلكيه.

كما أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أن لجان المباريات تنكب حاليا على دراسة ملفات الترشيح المودعة بين 4 و19 نونبر، والنظر في مدى استيفائها للشروط المنصوص عليها في المذكرة الوزارية رقم 866.16 بتاريخ 1 نونبر 2016.

وأضافت الوزارة في بلاغ لها، أن الإعلان عن قوائم المترشحات والمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية سيكون يوم 23 نونبر، بناء على مسطرة الانتقاء المعدة لهذا الغرض وفق شبكة التنقيط الموحدة.

من جهة أخرى، أوردت الوزارة أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ستقوم بعملية توظيف بموجب عقود ستشمل 11 ألف منصب، بالإضافة إلى المناصب المخصصة للقطاع في قانون المالية لسنة 2016، المشترك رقم 7259 بتاريخ 7 أكتوبر 2016، بين الوزارة، ووزارة الاقتصاد والمالية.

وأوضحت الوزارة أن هذا التوظيف بموجب عقود من طرف الأكاديميات، سيمكن المتعاقدين من التمتع بالحق في الأجرة التي ستكون جزافية شهرية مماثلة للأجرة التي يتقاضاها الأستاذ المترب في الدرجة الثانية، السلم 10، وستصرف من ميزانية الأكاديمية، والحق في التعويضات العائلية والتعويض عن المنطقة، وفي الترقية في الرتبة، وفي الدرجة وعن طريق الاختيار وامتحان الكفاءة المهنية، ووفق أنساق الترقي وسنوات الأقدمية المطلوبة، وطريقة التنقيط وتقييم الأداء.

في السياق ذاته، أن المتعاقدين سيتمتعون بالحق في التكوين، وإعادة التأهيل، في الرخص الإدارية السنوية والاستثنائية والرخصة لأداء مناسك الحج، والاستفادة من رخصة الولادة، والرخص المرضية، سواء قصيرة الأمد أو متوسطة الأمد أو طويلة الأمد، إلى جانب التمتع بالحق في الحماية الاجتماعية، من خلال الاستفادة، من نظام التغطية الصحية الإجبارية، ومن النظام التعاضدي للتغطية الصحية الخاص بموظفي الوزارة ، والاستفادة من خدمات مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، والتعويض عن حوادث الشغل.

يشار إلى أن مباراة التوظيف بموجب عقود موجهة لفائدة المترشحات والمتشرحين غير الموظفين الحاصلين على شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية أو ما يعادلها، والمتوفرين على مؤهلات نظرية مماثلة للتكوين في المسالك الجامعية للتربية أو على شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية تخصص مهن التدريس المستفيدين من البرنامج الحكومي لتكوين أطر تربوية في مهن التدريس، والحاصلين على شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية، أو شهادة الإجازة المهنية، أو ما يعادل إحداها في التخصصات المطلوبة.