الرئيسية / أحوال الناس / وزارة التربية الوطنية: أزيد من 93 ألف مترشح لمباراة التوظيف بـ”الكونطرا”
وزارة التربية الوطنية

وزارة التربية الوطنية: أزيد من 93 ألف مترشح لمباراة التوظيف بـ”الكونطرا”

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني يومه الثلاثاء، أن طلبات الترشيح لاجتياز مباريات التوظيف بموجب عقود، والتي أعلنت عنها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والتي ستجري يومي 25 و26 نونبر الجاري، بهدف توظيف متعاقدين لمزاولة مهام التدريس بالتعليم الابتدائي والثانوي بسلكيه، قد بلغت 93613 مترشحة ومترشح.

وأوضح بلاغ صادر عن وزارة بلمختار، اطلع عليه مشاهد24، أن لجان المباريات تنكب على دراسة ملفات الترشيح التي تم إيداعها خلال الفترة الممتدة مابين 4 و19 نونبر 2016، والنظر في مدى استيفائها للشروط المنصوص عليها في المذكرة الوزارية رقم 866.16 بتاريخ 1 نونبر 2016.

وأضاف المصدر ذاته، أنه سيتم يوم 23 نونبر 2016، الإعلان عن قوائم المترشحات والمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية، وذلك بناءا على مسطرة الانتقاء المعدة لهذا الغرض وفق شبكة التنقيط الموحدة.

هذا، وأعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في وقت سابق، أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ستقوم بعملية توظيف بموجب عقود ستشمل 11000 منصبا للأساتذة، حارج المناصب العادية المخصصة في قانون المالية لـ2017 وذلك لمواجهة الخصاص المسجل في هذا القطاع.

وسيتيح التوظيف بموجب عقود من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، تمتع المتعاقدين بالحق في الأجرة التي ستكون جزافية شهرية مماثلة للأجرة التي يتقاضاها الأستاذ المرتب في الدرجة الثانية السلم 10. حيث ستصرف من ميزانية الأكاديمية، وكذا الحق في التعويضات العائلية والتعويض عن المنطقة، والحق في الترقية في الرتبة وفي الدرجة، وعن طريق الاختيار وامتحان الكفاءة المهنية، ووفق أنساق الترقي وسنوات الأقدمية المطلوبة، وطريقة التنقيط وتقييم الأداء.

هذا الإجراء “يأتي إعمالا بأحكام المقرر المشترك رقم 7259 بتاريخ 7 أكتوبر 2016 بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ووزارة الاقتصاد والمالية، ويسعى إلى تدارك الخصاص الكبير في المؤسسات التعليمية بأسلاكها الثلاث، وتعزيز البنية البشرية للوزارة”.