الرئيسية / أحوال الناس / الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن تؤكد لـ مشاهد24: لا وجود لأنفلونزا الطيور بالمغرب
الطيور

الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن تؤكد لـ مشاهد24: لا وجود لأنفلونزا الطيور بالمغرب

خلف تداول مجموعة من المنابر الإعلامية، بحر الأسبوع الجاري، لخبر إصابة الدواجن في عدد من مناطق المملكة بأنفلونزا الطيور رعبا كبيرا في صفوف المستهلكين، خصوصا بعد أن ضرب هذا الفيروس القاتل مؤخرا، عدد من الدول الأوروبية.

شوقي الجيراري، مدير الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن أكد في تصريح لـ مشاهد24، أن “ما تم تداوله لا أساس له من الصحة، مشددا أن سلامة الدواجن المغربية تحرص عليها عدة مؤسسات وطنية، ومن غير المعقول أن يتسلل هذا الفيروس بحرا أو برا أو جوا والكل يقظ”.

وأوضح الجيراري، أن أصحاب الضيعات سنوا مجموعة من الإجراءات الصارمة بعد ظهور الفيروس مجددا بأوروبا، ومن ضمنها: “تقوية حماية الدجاج وتطهيرها، واعتماد إجراءات احترازية وفي مقدمتها الحرص على نظافة الضيعات وأصحابها بشكل مستمر”.

وأضاف المتحدث ذاته، أن المغرب منع استيراد أي صنف من الطيور المصابة بأوروبا منذ أن ظهر الفيروس ببعض الدول، ثم استطرد قائلا: “إن المصالح البيطرية على أهبة للوقوف في وجه الفيروس”.

وفي تعليقه على ما تم تداوله أن أنفلونزا الطيور جعلت من أسعار الدواجن تتراجع في الأيام الأخيرة، قال الجيراري، إن الأثمنة ارتفعت من 9 دراهم للكيلوغرام في الضيعة إلى 12 درهما، وهذا راجع لتباين في العرض والطلب.