الرئيسية / أحوال الناس / تطورات مثيرة في ملف شركة ”سامير” قد يؤدي ضريبتها المواطن !
''سامير''

تطورات مثيرة في ملف شركة ”سامير” قد يؤدي ضريبتها المواطن !

منذ مدة وعمال شركة ”سامير” لتكرير البترول، يطالبون بتدخل الدولة لحل الملف الذي شهد أزمة غير مسيوقة منذ توقف المصفاة الوحيدة بالمملكة عن الإنتاج في غشت 2015، لكن لحدود اليوم، لم يلق هذا المطلب أي تجاوب ما جعل الاحتجاجات تنطلق من جديد.

وحسب معطيات الجبهة النقابية لشركة ”سامير”، فإن مدينة المحمدية ستشهد يوم السبت 26 نوفمبر الحالي وقفة احتجاجية، ينظمها العمال أمام مقر العمالة، للضغط على الجهات المسؤولة، للتحرك في وقت تعيش فيه المصفاة أسوأ مرحلة منذ إنشائها.

وطالب نقابيو الشركة التي دخلت نفقا مسدودا منذ تهرب مالكها الحسين العمودي من أداء ديون متراكمة للدولة، في وقت سابق، بتحرك الحكومة التي كان يقودها عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلا أن هذا الأخير اعتبر أن المشكل أكبر من حله بسهولة، وشدد على أن تفويت المصفاة كان خطأ تاريخيا.

وفي هذا السياق، كان محمد مبديع وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، عبر عن أسفه للوضع الذي آلت إليه مصفاة ”سامير”، مؤكدا أن أصل المشكل يكمن في تفويت هذه المؤسسة الاستراتيجية إلى أجانب.

وقال في تصريحات إعلامية، ”للأسف عطينا سوارت قطاع استراتيجي للأجانب قبل عقود، والآن نؤدي الضريبة”.

وأبرز الوزير في الحكومة المنتهية ولايتها، أنه من أكبر الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها أي دولة، هي أن تفوت مؤسسات استراتيجية لخواص أجانب، مشيرا إلى أنها بذلك تترك مصيرها للمجهول.

وكان الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعة البترول والغاز، كشف في اتصال هاتفي مع ”مشاهد24”، أن المواطن المغربي يؤدي كل يوم ضريبة توقف مصفاة المحمدية، عن الإنتاج، خصوصا المستعملين للمحروقات.