الرئيسية / أحوال الناس / 40 مليون دولار من صندوق أبو ظبي للتنمية لمشروع “تي جي في”
صندوق أبو ظبي للتنمية

40 مليون دولار من صندوق أبو ظبي للتنمية لمشروع “تي جي في”

قام صندوق أبو ظبي للتنمية بمنح المغرب قرضا إضافيا بمبلغ 40 مليون دولار لتمويل مشروع القطار فائق السرعة الرابط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء حسب ما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وتم التوقيع على اتفاقية في هذا الإطار بين وزير  الاقتصاد والمالية المغربي محمد بوسعيد والمدير العام لصندوق أبو ظبي للتنمية، محمد سيف السويدي، يوم أمس الثلاثاء على هامش قمة المناخ المنعقدة بمراكش.

ويأتي منح الصندوق الإماراتي للقرض المذكور كتجسيد لالتزاماته في إطار القرض المخصص للمكتب الوطني للسكك الحديدية، والذي تصل كلفته الإجمالية إلى 124 مليون دولار.

وصرح محمد بوسعيد في أعقاب التوقيع على الاتفاقية بأن هذه الأخيرة تندرج في إطار تشجيع المجهودات التي تقوم بها المملكة في مجال مكافحة التغيرات المناخية والحد من الانبعاثات الغازية عبر تشجيع وسائل النقل النظيفة، ومن بينها القطارات.

وأشاد وزير الاقتصاد والمالية بجودة التعاون القائم بين المغرب والإمارات وبين شعبي البلدين، كما أكد محمد سيف السويدي على قدم التعاون بين صندوق أبو ظبي للتنمية والمغرب، والتي تعود إلى سنة 1974 تم خلالها تمويل 70 مشروعا بقيمة إجمالية بلغت 2.4 مليار دولار.

للمزيد: “سي إن إن” تكتب عن انخراط مساجد المغرب في رهان الطاقة المتجددة