الرئيسية / أحوال الناس / طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية يستأنفون الدراسة اليوم
طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية

طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية يستأنفون الدراسة اليوم

استأنف طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية الدراسة اليوم 14 نونبر 2016، بعد تعليق مقاطعة الدروس لمدة امتدت إلى حوالي 50 يوما، حيث جاء هذا القرار بعد تعليق وزارة التعليم العالي قرار دمج المؤسسة ومؤسسات أخرى في مشروع مدارس “البوليتكنيك”.

من جهتها،أعلنت التنسيقية الوطنية لكلية المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، أن العودة للدراسة ابتداء من اليوم، جاء بعد تعليق مشروع دمج هذه المؤسسة في مدارس “البوليتكنيك”، لإنقاذ الموسم الدراسي.

كما، ذكرت التنسيقية الوطنية لكلية المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، أنها تثمن البلاغ المشترك للوزارة والنقابة الوطنية للتعليم العالي، وبلاغات رؤساء الجامعات والمذكرة الوزارية، التي تنص باستمرار المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية كما هي عليه، قبل صدور المرسوم، إضافة إلى تعليق هذا المرسوم وتعديله ومراجعته، بإشراك مختلف المكونات وعلى رأسهم الطلبة.

وأكدت التنسيقية، تشبثها بسحب المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية من المشروع والرفع من جودة التكوين، في حين دعت الطلبة المهندسين إلى استئناف الدراسة ابتداء من اليوم الاثنين، والانخراط المسؤول في السير العادي للدراسة، كما دعت الجهاز التربوي إلى تفهم التعثر في السير العادي للدراسة باعتباره توقفا اضطراريا.

وفي هذا الصدد، كانت وزارة التعليم العالي قررت باتفاق مع المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، تعليق العمل بالمرسوم رقم 2.15.644 الصادر في 3 غشت الماضي، المتعلق بالمؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية، وبسن أحكام خاصة، في انتظار تعدله ومراجعته، بإشراك مختلف المكونات الجامعية والأكراف المعنية.

وذكرت الوزارة في بلاغ لها ان الاتفاق حصل حول استمرار المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية وكليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيات على الوضعية التي كانت عليها قبل صدور المرسوم.