الرئيسية / أحوال الناس / جولة جديدة من التصعيد يقودها الأساتذة المتدربون تهدد المدارس !
الأساتذة المتدربون

جولة جديدة من التصعيد يقودها الأساتذة المتدربون تهدد المدارس !

بعد مسلسل طويل من الاحتجاجات، أوقفها لفترة اتفاق 21 أبريل 2016، يدخل ملف الأساتذة المتدربين مرحلة جديدة، قد تهدد السير العادي للدراسة خلال موسم بدأ على صفيح ساخن.

ويتعلق الأمر، بجولة تصعيد تنطلق ابتداء من اليوم الاثنين 14 نوفمبر 2016، احتجاجا هذه المرة على خروقات بالجملة همت المحاضر الموقعة، حسب مصادر من التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين بالمغرب.

وأول محطات البرنامج التصعيدي، ندوة وطنية يعقدها أساتذة الغد لوضع وسائل الإعلام في صورة التطورات التي أعقبت توقيع محضر ظن الجميع أنه حل الأزمة بشكل نهائي، ثم وقفات ومسيرات جهوية.

لكن الأبرز في البرنامج التصعيدي، هو مقاطعة التداريب الميدانية بشكل شامل، ودخول جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، والهيئات الحقوقية والسياسية والجمعوية على الخط، ما يعني أن السير العادي للدراسة سيتأثر لا محالة، إن لم تتدخل الوزارة المعنية.

وعاد الأساتذة المتدربون للاحتجاج من جديد، بسبب عدم التزام الحكومة المنتهية ولايتها، بعدد من بنود محضر 21 أبريل، وفي مقدمتها تأخر صرف المنح.

وانطلق الموسم الدراسي الحالي، على وقع احتجاجات، قادها إلى جانب التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، أطر البرنامج الحكومي ”10 آلاف إطار” بسبب مقترح التوظيف بالتعاقد الذي تقدمت به وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لسد الخصاص الحاصل على مستوى الأطر التربوية، وإخراج أقسام المملكة من فوضى واكتظاظ غير مسبوقين.

وما يزيد الطين بلة، بطء عجلة تشكيل الحكومة الجديدة التي ستكون ملزمة بإيجاد حل لهذا الوضع المرتبك داخل قطاع حيوي وحساس.