الرئيسية / أحوال الناس / عمال ”سامير” يحركون ملف ”مصفاة المملكة” بعد جموده لأشهر
''سامير''

عمال ”سامير” يحركون ملف ”مصفاة المملكة” بعد جموده لأشهر

لا تزال محنة العاملين بشركة ”سامير لتكرير البترول” التي انطلقت منذ توقيف الإنتاج بمصفاة المحمدية في غشت سنة 2015 مستمرة، وهو الأمر الذي يدفعهم للتصعيد من أجل إيجاد حل لقضيتهم.

وحسب ما علم ”مشاهد24”، فإن التصعيد سيكون هذه المرة، من خلال وقفة احتجاجية أمام عمالة المحمدية لم يحدد تاريخها بعد، وتأتي في إطار البرنامج المتواصل للمجلس النقابي من أجل المطالبة باستئناف تكرير البترول بمصفاة المحمدية وحماية حقوق الأجراء الرسميين والمتقاعدين.

سامير

وفي مرحلة عرف فيها الملف جمودا غير مسبوق، جدد نقابيو الشركة مطالبتهم الدولة المغربية، بالتدخل العاجل قبل فوات الأوان، من أجل تيسير متطلبات استئناف المصفاة لنشاطها، وحماية المكاسب الاقتصادية والمالية والاجتماعية والتنموية، التي توفرها صناعات تكرير البترول لفائدة المغرب والمغاربة.

كما شدد المجلس النقابي في بلاغ له على ضرورة استعجال “استكمال مسطرة التصفية القضائية المفضية إلى التفويت الكلي لأصول الشركة في الشروط الفضلى التي تضمن حقوق الدائنين والحق في الشغل للمأجورين وتوفر الانطلاقة الجديدة لشركة صناعات التكرير على أساس إنتاج القيمة المضافة وخدمة المصالح الأساسية للاقتصاد الوطني”.

العامودي

وأكد المجلس على ضرورة “تمتيع الأجراء بحقوقهم الكاملة وبدون تسويف والاستئناف العاجل لخدمات التغطية الصحية والتقاعد وترسيم المشغلين الجدد وتسوية القضايا الإدارية المعلقة والتواصل مع ممثلي الأجراء حول مستقبل الشركة، مع الحرص على حماية الرأسمال البشري الذي يعتبر مكونا أساسيا من ثروة الشركة وقوتها”.

وأدان نقابيو الشركة بحسب المصدر نفسه، التجاوزات التي يتعرض لها عمال الإنتاج خصوصا بمركب الزيوت، داعين الجميع بالانضباط للقوانين التنظيمية الجاري بها العمل في الشركة والانخراط الجماعي في إنجاح المرحلة الانتقالية التي تمر منها الشركة”.