الرئيسية / أحوال الناس / موقع أمريكي: “المغرب أفضل مكان لاحتضان قمة المناخ”
المغرب أفضل مكان

موقع أمريكي: “المغرب أفضل مكان لاحتضان قمة المناخ”

اعتبر موقع Quartz الأمريكي المغرب أفضل مكان لاحتضان المؤتمر العالمي لقمة المناخ “كوب 22″، والتي انطلقت يوم أمس الإثنين بمدينة مراكش بمشاركة من مختلف دول العالم تجاوزت 50 ألف مشارك.

الموقع الأمريكي الرائد في مجال الاقتصاد قال إن شمال إفريقيا عاشت في السنوات الأخيرة على وقع اضطرابات خطيرة، سواء تعلق الأمر بالحكم العسكري في مصر أو الفوضى في ليبيا أو الحرب الأهلية في جنوب السودان، لكن في خضم ذلك، كان هناك بلد واحد يدفع بالأمور إلى الأمام في مجال التغير المناخي، هو المغرب.

وقدم الموقع الأمريكي تفسيراته لماذا اعتبر أن المغرب أفضل مكان لاحتضان مؤتمر “كوب 22″، قائلا إن أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ليست جديدة على المغرب.

وأوضح Quartz أن الدستور المغربي لسنة 2011 ينص على الحق في بيئة نظيفة وتنمية مستدامة، مضيفا أن المملكة تحتل المرتبة السادسة على مستوى مؤشر أداء التغير المناخي لسنة 2016 وهي الدولة غير الأوروبية الوحيدة بين الدول التي تحتل المراكز العشرين الأولى.

وذكر الموقع الأمريكي بافتتاح المغرب هذه السنة لمحطة “نور1” للطاقة الشمسية، والتي قال إنها ضخمة لدرجة أنه يمكن رؤيتها من الفضاء، مضيفا أنه مع اكتمال مشروعي “نور 2″ و”نور 3” في 2018 ستصبح المحطة هي الأكبر في العالم وستوفر الكهرباء لمليون شخص على الأقل بطاقة إنتاجية تصل إلى 580 ميغا وات.

يذكر أن انخراط المغرب في مجال الطاقات المتجددة يحظى بإشادة عدد من المختصين والمنابر الإعلامية الدولية التي تنوه بكون المملكة رائدة في هذا المجال في محيطها القاري والإقليمي.

للمزيد: صحيفة فرنسية: “المغرب واجهة إفريقيا للطاقات المتجددة”