الرئيسية / أحوال الناس / تزامنا مع اقتراب “الكوب22” .. غرس مليون شجرة في يوم واحد!!
الكوب22

تزامنا مع اقتراب “الكوب22” .. غرس مليون شجرة في يوم واحد!!

على بعد أيام قليلة من انطلاق مؤتمر “الكوب22” بمدينة مراكش، نظمت المندوبية السامية للمياه والغابات يوما تحسيسيا وتواصليا بمدينة القنيطرة حول عملية التشجير التي ستتزامن مع مفاوضات المؤتمر حيث تم تسليط الضوء على حصيلة ومنجزات العشر سنوات الماضية بالجهة وعرض برنامج العمل المتعلق بالمخطط العشري الحالي.

وتعتبر مبادرة غرس الاشجار جزءا من البرنامج الاعتيادي للتشجير الذي تقوم به سنويا المندوبية، وتندرج أيضا ضمن التظاهرة الوطنية التي تصبو إلى تشجير مليون شجرة في كل ربوع المملكة في يوم واحد تزامنا مع انعقاد مفاوضات مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة حول التغيرات “كوب 22”.

وحسب بلاغ للمندوبية، يتم الأخذ في الاعتبار أثناء هذه العملية تعدد وظائف النظم الإيكولوجية للغابات، السياق الاجتماعي والاقتصادي في المناطق المحادية للغابات حيث أن الساكنة المحلية تعتمد اعتمادا كبيرا على الموارد الغابوية والتي تعتبر أكثر هشاشة وتعرضا لتغير المناخ.

وبالنسبة للمديرية الجهوية للشمال الغربي، فإن هذه العملية التي تخص غابة المعمورة، سيتم خلالها غرس أكثر من 35.000 شتلة منها 13.400 ثمرة البلوط الفليني و22.200 شتلة صنوبر (الصنوبر البحري والصنوبر البندقي).

وموازاة مع ذلك فقد أعطت المديرية أهمية بالغة لمشاركة السكان في تنمية الموارد الغابوية عبر تنظيمهم في إطار تعاونيات وجمعيات الكسابين معترف بها قانونيا يُعهد إليها إنجاز عدة تدخلات مُدرة للدخل وكذا ضبط ممارسة حق الانتفاع.

المزيد: أخيرا..معضلة التدفئة في المناطق الباردة تدخل مجلس النواب