الرئيسية / أحوال الناس / الممرضون المجازون يقاطعون الامتحانات المهنية للمطالبة بالإدماج في السلم 10
الممرضون المجازون

الممرضون المجازون يقاطعون الامتحانات المهنية للمطالبة بالإدماج في السلم 10

قاطع الممرضون المجازون الامتحان يوم الأحد الماضي، حسب ما أفادت به الجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، حيث بلغت نسبة المقاطعة 100 في المائة، في مراكز تطوان وكلميم وواد نون، والحسيمة، فيما تراوحت بين 80 إلى 90 في المائة، بمراكز وجدة ومراكش والدار البيضاء، وفاس، وردعا وتافيلالت، سوس ماسة.

وجاءت مقاطعة الامتحانات المهنية بعد مطالبة الجامعة الوطنية للصحة ووزارة الصحة، بإلغاء الامتحانات المذكورة بالنسبة للممرضين والممرضات المجازين من الدولة، أي الحاصلين على البكالوريا وثلاث سنوات من التكوين، وإلى إسراع بإقرار المعادلة العلمية والإدارية.

ويعتزم الممرضون في السياق ذاته، إلى تنظيم وقفة احتجاجية السبت المقبل بالرباط، للمطالبة بالمعادلة العلمية مع المعادلة الإدارية.

من جهة أخرى، بررت الجامعة الوطنية للصحة، مقاطعة هذه المباراة، استنادا إلى “غياب مبرر لإجرائها، بعد الاعتراف العلمي بدبلومات الممرضين المجازين من الدولة، حاملي البكالوريا، والخاضعين لثلاث سنوات من التكوين من طرف وزارة التعليم العالي، بمعادلتها للإجازة.

وفي هذا السياق، جددت الجامعة الوطنية للصحة، ضرورة تدخل وزارة الصحة، لتفعيل أجرأة ذلك، وإقرار المعادلة العلمية لدبلومات الممرضين، وما “يجب أن يترتب عنها من معادلة إدارية تقتضي إدماجهم التلقائي في السلم العاشر.