الرئيسية / أحوال الناس / منظمة العفو الدولية تطلق مدارس مساواة النوع الاجتماعي ببني ملال
منظمة العفو الدولية

منظمة العفو الدولية تطلق مدارس مساواة النوع الاجتماعي ببني ملال

أطلقت منظمة العفو الدولية مشروع “مدارس من أجل مساواة النوع الاجتماعي، لمحاربة التمييز ضد النساء من أجل مجتمع يحقق الرفاهية للنساء والرجال”.

ويندرج هذا المشروع بشراكة مع منظمة “بروجيتو مندو ملال” الإيطالية، وبتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملا خنيفرة.

كما يهدف مشروع “مدارس من أجل مساواة النوع الاجتماعي”، الممول من طرف الاتحاد الأوربي عبر وكالة التنمية الاجتماعية، المساهمة في نشر وتعزيز قيم المساواة والمناصفة بين النساء والرجال، من خلال الولوج إلى 25 ثانوية، إعدادية وتأهيلية في إقليم بني ملال.

من جهة أخرى، يسعى المشروع إلى تقوية قدرات هيئة التدريس، لتمرير قيم المساواة والإنصاف بين التلاميذ والتلميذات، إلى جانب تعميق معارف المدرسين والمدرسات بالحقوق الإنسانية للمرأة، وقضايا المساواة بين الجنسين من منظور حقوق الإنسان وتمكينهم للوقوف على الصور النمطية والأحكام التميزية ضد النساء.

كما يرمي المشروع، إلى تطوير القدرات في مجال التنشيط البيداغوجي لمناهضة التمييز، واستشعار ورصد كل أشكال العنف ضد النساء والفتيات وتبادل التجارب، ثم رصد الخبرات بين الأطر التربوية ومختلف الفاعلين الجمعويين.

وفي هذا الصدد، يشمل برنامج مشروع “مدارس من أجل مساواة النوع الاجتماعي”، تنظيم ورشات تدريبية ف مختلف الموضوعات المتعلقة بالنوع الاجتماعي، وإحداث موقع إلكتروني لتقاسم الممارسات الجيدة والوثائق المعنية بالمساوة، وكذا إصدار دليل بيداغوجي في مجال التربية على المساواة والمناصفة من منظور النوع الاجتماعي.

يشار إلى أن مشروع “مدارس من أجل مساواة النوع الاجتماعي” يندرج في إطار برنامج دعم “الاتحاد الأوربي لتنفيذ الخطة الحكومية للمساواة “إكرام” الممتدة ما بين 2012-2016.