الرئيسية / أحوال الناس / صيادلة يدعون إلى توسيع مصالح المجالس التأديبية لحفظ أخلاقيات المهنة
صيادلة

صيادلة يدعون إلى توسيع مصالح المجالس التأديبية لحفظ أخلاقيات المهنة

أعرب صيادلة من المجلس الجهوي لصيادلة الشمال، عن تضايقهم مما وصفوه بـ”الإكراهات التي تعيق تحقيق المجلس أهدافه المسطرة، وتلبية انتظارات ومساعي المهنيين”، بعد أكثر من سنة على تسلم المجلس الجهوي لصيادلة الشمال مهامه في تسيير الشأن الصيدلاني.

وتتعلق هذه المعيقات التي تثير قلق الصيادلة، محدودية صلاحيات المجلس الجهوي لصيادلة الشمال، خاصة في ما يخص الجانب التأديبي، ما يمنع التوصل إلى آثار إيجابية للأوراش المفتوحة”.

وفي هذا الصدد، طالب الصيادلة من المهنيين بضرورة وضع قوانين مسطرة وواضحة، ومجالس تأديبية تتمتع بصلاحيات كبيرة، قصد توفير الظروف الملائمة لإصلاح ما أسمته بـ”الوضع القائم”.

واعتبر الصيادلة أن هذه المهنة، تشهد صعوبات كثيرة، “بموازاة وجود فراغ في مجال التسيير المعقلن منذ سنوات، أثرت على واقع الصيدلي وصورته، بالإضافة إلى وجود فراغ قانوني ينظم مجالات القطاع”.

في السياق ذاته، يسجل بعض مهنيي القطاع، مخالفات تهم وجود لائحة للمهنيين المتغيبين عن مقرات صيدلياتهم، خاصة الموجودين منهم خارج أرض الوطن، مع نقذ الاتفاقات المبرمة بين بعض المهنيين وبعض المرافق الحكومية، أو شبه الحكومية، ومصالحها الاجتماعية.