الرئيسية / أحوال الناس / البعوض يغزو أحد أكبر الأحياء في العاصمة الاقتصادية
البعوض

البعوض يغزو أحد أكبر الأحياء في العاصمة الاقتصادية

تفاجأ عدد من سكان حي سيدي مومن بالدارالبيضاء، من انتشار البعوض على نطاق واسع امتد إلى مجموعة من المباني السكنية والأرجاء، على نحو مشوش ومثير للقلق.

وعزا بعض السكان ممن تحدث إليهم “موقع مشاهد24″، إلى وجود أقبية “لاكافات” بجملة مباني سكنية، مازالت تحتفظ ببقايا أشغال البناء، ساعدت على تكدس النفايات وتخمر عصارتها، لينجم عنها تكاثر البعوض والذباب بشكل لافت.

وفي هذا الصدد، أوضح هؤلاء السكان، أن تهافت الكثير منهم على الانتقال إلى مساكن الإقامات دون التشديد على أصحاب الشركات بضرورة إفراغ الأقبية من مخلفات أشغال البناء، حولتها إلى مرتع للفضلات والنفايات، تعيش عليها الحشرات وتتكاثر بمنأى عن تدابير تحد منها.

من جهة أخرى، يتساءل السكان عن إهمال ظاهرة انتشار البعوض بمنطقة سيدي مومن التي تضم حوالي 200 ألف نسمة، اضطرت بعضهم إلى بذل مجهودات فردية، باعتماد مبيدات حشرية داخل المنازل، لا تكفي للحد من تكاثر هذا النوع من الحشرات.

ويتخوف السكان، من إبقاء منطقة سيدي مومن التي يتطلع سكانها إلى اجتثاث عوامل التهميش، أن تتفاقم ظاهرة انتشار البعوض مع مياه الأمطار، في الوقت الذي يستعينون ببعض الأدوية درءا لمخاطر لسعاته، خاصة بالنسبة للأطفال.

ويناشد سكان منطقة سيدي مومن، الذين يتعايشون مع مخلفات أشغال البناء والمياه الراكدة في أقبية الإقامات السكنية، “يناشدون” القائمين على الشأن المحلي، بضرورة التعجيل في استئصال هذه الظاهرة، التي كرست واقعا صعبا، بموازاة انفتاح مدينة الدارالبيضاء على أوراش مشاريع كبرى، ترمي إلى تحسين الحياة الاجتماعية للبيضاويين، وتؤسس لظروف جديدة قصد رفع جودة الحياة.