الرئيسية / أحوال الناس / المغرب يتقدم على دول خليجية في مجال تحسين مناخ الأعمال
دول خليجية

المغرب يتقدم على دول خليجية في مجال تحسين مناخ الأعمال

رغم الأزمات الاقتصادية التي يمر منها المغرب، فقد استطاع الحفاظ على  رتبة متميزة في مجال تحسين مناخ الأعمال بمنطفة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، متقدما على دول خليجية رائدة في هذا المجال، حسب مؤشر “دوين بيزنيس”.

مؤشر “دوين بزنس”، الذي يصدره البنك الدولي، وضع المغرب في المرتبة 68  من أصل 190 دولة متجاوزا بذلك دولا ظلت تعتبر أفضل من المغرب من حيث المناخ الاقتصادي والقانوني المحيط بالمقاولات مثل تونس.

وقفز المغرب، بفضل التصنيف العالمي الجديد، إلى المرتبة الثالثة افريقيا والرابعة عربيا، حيث بات يفصله فارق صغير عن كل من رواندا وجزر موريس، فيما تقدم على دول مثل جنوب افريقيا ومصر ونيجيريا، وتجاوز عربيا دولا كانت تحتل مراتب متقدمة في السنوات الماضية، مثل قطر والعربية السعودية والكويت ولبنان.

واحتل المغرب هذه المرتبة نتيجة الإصلاحات الأخيرة التي اعتمدها من خلال تسهيل إنشاء الأعمال التجارية، وتسجيل ملكية الأراضي.و إنشاء نظام لتقييم الجدارة الائتمانية للمقترضين. وكذا تبسيط إجراءات الاستيراد.

من جهة ثانية حلت الجزائر في المرتبة 156، وبالرغم من هذا التصنيف فقد شهدت الجزائر هذا العام تحسنا كبيرا في بيئة الأعمال حيث يتصدر قائمة الإصلاحات في المغرب العربي بزيادة 7 مقاعد. ويرجع ذلك إلى اعتماد أربعة إصلاحات ارتفاع الحد الأدنى لرأس المال لبدء الأعمال التجارية، وتبسيط الحصول على رخص البناء، وتحسين الشفافية في أسعار الكهرباء و تخفيض نسبة الضريبة على الأنشطة المهنية.

المزيد: لهذه الأسباب تقدم المغرب بخمس مراتب في مناخ الأعمال