الرئيسية / أحوال الناس / النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر ترفض خدمة “ألو صحة”
النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر

النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر ترفض خدمة “ألو صحة”

عبرت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، عن رفضها لما وصفته، بـ “الممارسة غير المشروعة لمهنة الطب في المغرب، بعد إطلاق إحدى مؤسسات التأمين الخاصة، قبل فترة، خدمة تخول للمرضى الاتصال بالأطباء لعرض مشاكلهم الصحية عبر الهاتف.

ومثلت هذه الخدمة بالنسبة للنقابة، مخالفة، لمقتضيات القانون المنظم لمهنة الطب في المغرب رقم 13-131، مؤكدة ضرورة تدخل الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، لاحترام أخلاقيات مهنة الطب.

وفي هذا الصدد، دعت النقابة الممثلة لممارسي الطب بالقطاع الخاص، مسؤولي مؤسسة التأمين الخاصة، إلى التراجع عن هذه الخطوة، اعتبارا إلى أن عدم سماح القانون المنظم للطب، لمؤسسات التأمين والتعاضديات المزاوجة بين بين خدمات التأمين ومهنة الطب، أو ممارسة الكب في مراكز تلقي المكالمات، حسب رسالة نقابة موجهة إلى الأطباء والطبيبات.

وذكرت النقابة ي رسالتها أن هذه الخدمات تعد “مشكلا” سيقضي على مصداقية الطب ويشوش على العلاقة بين المريض والطبيب، بموازاة حدوث أخطاء طبية وكذا ملابسات في التشخيص لن تسمح بوصف العلاجات الملائمة والضرورية.

من جهة أخرى، كانت مؤسسة التأمين الخاص، سبق وأن أعلنت عن إطلاق خدمة “ألو صحة”، الهادفة إلى تسخير إجراءات صحية للمؤمًنين لديها، بتوظيف الوسائل الإلكترونية الذكية المتاحة، وتسهيل ولوجهم إلى المعلومة الصحية، خصوصا بالنسبة للقاطنين في أماكن جغرافية بعيدة عن المراكز الحضرية.

وتهم هذه الخدمة 4 إجراءات صحية، تتعلق بالتوجيه الصحي والإمداد بالرأي الطبي، وأرشفة الملفات الطبية للمرضى، إلى جانب الاستشارة الطبية عبر الهاتف.