الرئيسية / أحوال الناس / دراسة: سرطان الرئة والسكري والكلي الأكثر فتكا بحياة المغاربة
سرطان الرئة

دراسة: سرطان الرئة والسكري والكلي الأكثر فتكا بحياة المغاربة

أفادت دراسة حديثة أجريت بالتعاون بين معهد تقييس الصحة والتقييم في جامعة واشنطن والبنك الدولي أن سرطان الرئة ومرض السكري وأمراض الكلي هي من أكثر الأمراض فتكا بحياة المغاربة سنة 2015.

ورصدت الدراسة التي صدرت مؤخرا ونشرت في مجلة “دي لانصيت”، أهم الأمراض التي تقتل الأفراد في 195 دولة منها المغرب، كما رصدت أيضا معدل تقليصها لحياة الأفراد، وتوصلت إلى  أن سرطان الرئة جاء في المركز الأول على لائحة أهم الأمراض التي تقتل المغاربة، حيث ينقص عمر مرضاه بـ1,48 سنة، متبوعا بداء السكري كثاني مسبب وفاة للمغاربة بنسبة 1,41 سنة.

وذكرت المجلة حسب ما جاءت به صحيفة “المساء”، أن مرض الكلي المزمن جاء في الرتبة الثالثة، والذي يقلص الحياة بنسبة 0,8 سنة، متبوعا بالأمراض الخلقية المتعلقة بالولادة، بتقليصها للحياة بمعدل 0.75 سنة.

وبالإضافة إلى كل ذلك  جائت أمراض القلب كخامس مرض مسبب لوفاة المغاربة بتقليصه معدل الحياة بـ0,62 سنة، فيما حلت السكتة الدماغية في المركز الثامن بتقليصها للحياة بـ0,51 سنة، وأمراض التهاب الدماغ بتقليصها للحياة بـ0,42 سنة، مقابل تقليص أمراض الجهاز التنفسي للحياة بـ0,27.

بالموازاة مع ذلك، حل داء فقدان المناعة المكتسبة والملاريا والحمى الصفراء وفقر الدم، ضمن أهم الأمراض في مجموعة من الدول خصوصا الإفريقية منها، إلى جانب كون الحرب أهم ما يقتل في سوريا والعراق وليبيا، إضافة إلى مجموعة من الأمراض الأخرى المرتبطة بالجنس والصحة والتعليم ومستوى الدخل.

المزيد: قانون التبرع بالأعضاء.. جمعية محاربة أمراض الكلي تدعو لتطويره لإنقاذ المرضى