الرئيسية / أحوال الناس / قبل تشكيل حكومته.. بن كيران في فوهة البركان بسبب التقاعد
بن كيران

قبل تشكيل حكومته.. بن كيران في فوهة البركان بسبب التقاعد

رغم كون عبد الإله بن كيران، الذي عينه الملك محمد السادس رئيسا للحكومة، لم يتمكن بعد من تشكيلها وإنهاء المشاورات مع الأحزاب السياسية، إلا أن التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد، خرجت من جديد لتحتج عليه وعلى حكومته السابقة التي وضعت قوانين إصلاح منظومة التقاعد.

وصدحت حناجر عدد من الحقوقيين والفاعلين والنقابيين صباح اليوم الأحد بالدار البيضاء وسط ساحة “الأمم المتحدة”، بشعارات تندد بقوانين التقاعد وتطالب بإسقاطها.

وأكد المحتجون الذين حلوا من جهات مختلفة من المملكة على أن الاقتطاع من أجور الموظفين الذي لجأت إليه الحكومة تفعيلا لمضامين قوانين إصلاح التقاعد، “سرقة باسم الإصلاح”، مشيرين إلى أن “أزمة الصناديق كذبة مفتعلة”.

وكانت التنسيقية قد نظمت مسيرة يوم الثاني أكتوبر بالعاصمة الرباط، إلا أن عناصر الأمن حاصرت المحتجين ومنعتهم من الوصول لأمام مقر البرلمان، حيث كان مقررا أن يلتئموا للتعبير عن رفضم لمضامين القوانين الثلاثة التي سينتج عن تطبيقها اقتطاعات شهرية من أجور الموظفين.

ورغم صدورها في الجريدة الرسمية، إلا أن التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد، أكدت أنها ستستمر في نضالها من أجل إسقاط القوانين التي سنتها الحكومة، لإصلاح أنظمة التقاعد، معللة خطواتها بـ“إجهاز الحكومة من خلال هذه القوانين على العديد من المكاسب في مجال التقاعد”.